أحداث الرش: هيئة الحقيقة تُؤكد عدم احترام الأمن للقانون واستعمال سلاح محرم دوليا

اخر تحديث : 25/11/2017
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

سهام بن سدرين

كشفت هيئة الحقيقة والكرامة في تقرير مصور عرضته خلال جلسة الاستماع العلنية بخصوص أحداث الرش التي شهدتها سليانة سنة 2012 مساء أمس الجمعة، عن نتائج التحقيقات التي قامت بها وحدة تقص أرسلتها الهيئة إلى المنطقة تضمنت دراسات بالستية في الغرض واستندت إلى شهادات ضحايا وفاعلين سياسيين آنذاك.
وأكدت الهيئة في تقريرها أن قوات الأمن لم تحترم ما ورد في القانون عدد 4 لسنة 1969 المتعلق بالاجتماعات العامة والمواكب والمظاهرات والاستعراضات والتجمهر وما جاء في مدونة قواعد السلوك العمومية التي تنص على طرق تفريق التجمهر.
كما لم تعتمد قوات الأمن وفقا للتقرير ذاته، أسلوب التنبيه على المتظاهرين بضرورة التفرق ولم تعتمد التدرج وأصرت على ملاحقة المحتجين في الأنهج والشوارع البعيدة عن مقرات السيادة، التي كانوا يحرسونها مستعملين الغاز المسيل للدموع بصفة مفرطة وبإطلاق رصاص الرش المحرم دوليا.
وأثبتت الهيئة في تقريرها استعمال الغاز المسيل للدموع أثناء وبعد إطلاق الرش بما يفيد أن استعماله لم يكن ضروريا، إضافة إلى أن معظم الإصابات كانت مباشرة في الوجه وفي الظهر وزاوية الرماية كانت تستهدف فردا بعينه أي أن الرمي كان مباشرا، مما يؤكد أن الأعوان لم يكونوا في حالة دفاع شرعي عن النفس


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.