كيف تحمي نفسك من السرطان ؟ 2 : الوقاية من خلال نمط حياة سليم وتجنب السمنة

اخر تحديث : 22/07/2013
من قبل | نشرت في : الصحة,حول العالم

ممارسة الرياضة

سبق و أن تعرفنا على أهمية الغذاء السليم و دوره في الوقاية من مرض السرطان عافانا و عافاكم الله من خلال النصائح التي قدمها الدكتور « عبد الرحمن جازيه » استشاري أمراض الدم و الأورام في مؤلفه « كيف تحمي نفسك من السرطان؟ » ، هذه المرة سنتطرق إلى دور اتباع نمط حياة سليم و تجنب السمنة في الوقاية من هذه الآفة الفتاكة.
حيث دعانا الدكتور « عبد الرحمن الجازية » إلى ضرورة المحافظة على الوزن الصحي و تخفيف السمنة.
باعتبار أن الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن أَو البدانة معرض و بخطورة عالية للإصابة بعدة أنواع من السرطان منها:سرطان الثدي، سرطان القولون، سرطان الرحم، سرطان المريء، سرطان الكلية.
و قد تزيد السمنة أيضاً خطورة الإصابة ببعض أمراض السرطان الأخرى ولكن بشكل غير مؤكد مثل: سرطان عنق الرحم، سرطان المرارة، الورم الليمفاوي أو مرض هودجكن، الورم النقوي العديد، سرطان المبيض، سرطان البنكرياس، سرطان الغدة الدرقية.
وحتى نتمكن من الحفاظ على الوزن الصحي علينا تناول كمية أقل من السعرات الحرارية. و تجنب الأطعمة ذات القيمة الغذائية القليلة و استبدالها بأطعمة ذات قيمة غذائية جيدة. ثم زيادة النشاط الجسدي و ممارسة الرياضة.

كما أشار الدكتور  إلى ضرورة المحافظة على اللياقة البدنية الرياضية، فالرياضة المنتظمة قد تخفف من خطر الإصابة بسرطان القولون و من المحتمل أن تقي من سرطان الرئة و الثدي
وحتى نحافظ على لياقتنا البدنية يجب اعتماد أسلوب حياة حركي:
فبالنسبة للبالغين عليهم القيام على الأقل بـ 30 دقيقة مِن النشاط الجسدي المعتدلِ إلى النشاط الجسدي الحركي 5 أيام أو أكثر بالأسبوع.
أما الأطفال والمراهقون عليهم القيام على الأقل بـ 60 دقيقة باليوم
من النشاط الجسدي المعتدل إلى النشاطِ الجسدي النشيط على الأقل 5 أيامِ بِالأسبوع.

يتبع

بقلم أميرة الدلاعي


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.