وزير الفلاحة يتخذ عددا من الإجراءات للتوقي من انفلونزا الطيور

اخر تحديث : 08/12/2016
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

انفلونزا الطيور

وجّه وزير الفلاحة « سمير الطيب » يوم أمس الأربعاء، منشورا إلى المندوبين الجهويين للتنمية الفلاحية والمدير العام للانتاج الفلاحي والمدير العام للغابات والمدير العام للمصالح البيطرية والمدير العام للمجمع المهني المشترك لمنتوجات الدواجن والأرانب.
وقد أعلن « الطيب » في المنشور عن عدد من الإجراءات لتكثيف المراقبة الصحية لحماية منشآت الدواجن من مرض انفلونزا الطيور وتدعيم الوقاية البيطرية بقطاع الدواجن للحماية من خطر تسرب هذا المرض.
وفيما يلي الإجراءات التي تم اتخاذها:

-تسخير كل الامكانات المتوفرة بالمندوبيات لتدعيم اليقظة الصحية على جميع المستويات (منشآت تربية أمهات الدواجن، دجاج بين، دجاج لحم، ديك رومي، الدجاج العائلي، طيور الزينة…)مع التأكيد على تكثيف المراقبة الصحية للمداجن وأخد العينات اللازمة.
-تفعيل شبكة المراقبة الوبائية للطيور المهاجرة بالتنسيق مع المصالح المعنية للغابات وخاصة بالمناطق الرطبة.
-تفعيل شبكة مراقبة الدجاج العائلي مع التأكيد على ضرورة احترام قواعد حفظ الصحة والأمن الحيوي عبر الزام مربي الدجاج العائلي على العمل لحماية المشارب وأواني توزيع العلف من الطيور البرية والحرص كلما أمكن دلك على جعل الدجاج العائلي بأماكن محمية من الطيور البرية.
القيام بالمعاينة الصحية لمنشآت الدواجن من طرف المصالح البيطرية الجهوية الراجعة بالنظر إلى المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية مع مد أصحاب المنشآت بتقرير حول النقائص المسجلة فيما يخص قواعد حفظ الصحة والأمن الحيوي.
-تحيين خطة التدخل العاجل للوقاية من مرض أنفلونزا الطيور الخاصة بكل ولاية مع ضرورة توفير كل المستلزمات الخاصة بتفعيل الخطة ان اقتضى الأمر.
-عقد اجتماعات على مستوى المندوبيات الاجتماعية للتنمية الفلاحية مع الأطباء البياطرة الخواص قصد التأكيد على ملازمة اليقظة والابلاغ الفوري عن أي حالة اشتباه أو إصابة بالمرض.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.