منتدى القوى الديمقراطية يطعن في قرار شروط الترشح للرئاسية أمام القضاء

اخر تحديث : 23/07/2024
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

هيئة الانتخابات

أعلن « منتدى القوى الديمقراطية »، في بيان، أنه يعتزم الطعن في القرار الترتيبي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات المتعلق بمعايير وشروط الترشح للانتخابات الرئاسية أمام القضاء الإداري « لما تضمنه من إخلالات جوهرية ».

واعتبر المنتدى أن صدور الأمر الرئاسي لدعوة الناخبين إلى انتخابات رئاسية يأتي في ظل واقع سياسي يتسم بـ »الانغلاق » وبـ »ضبط معايير وشروط انتخابات على المقاس ».

وكانت هيئة الانتخابات نشرت، يوم 15 جويلية الحالي، نص القرار الترتيبي الخاص بقواعد وإجراءات الترشّح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها يوم 6 أكتوبر المقبل.

وتضمن القرار تعديلات تمثلت في إضافة ثلاثة شروط جديدة نص عليها دستور 2022، وهي الترفيع في شرط السن من 35 إلى 40 عاما ومنع ترشح حاملي الجنسية المزدوجة، فضلا عن شرط التمتع بالحقوق المدنية والسياسية.

ولاحظ « منتدى القوى الديمقراطية » أن المناخ الانتخابي لا يسمح بإجراء انتخابات تستجيب لانتظارات التونسيين بالنظر الى جملة من المؤشرات، من بينها التأخر في إصدار الدعوة إلى الانتخابات و »الشروط التعجيزية » بخصوص معايير التزكيات الشعبية أو الإحالة على تزكية المجالس النيابية أو شرط استصدار بطاقة السوابق العدلية.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.