إحداث وتشجير موقع نموذجي في نفزة للحد من فقدان التنوع البيولوجي

اخر تحديث : 29/12/2015

nefza
يعتزم المعهد الوطني للبحوث في الهندسة الريفية والمياه والغابات إحداث وتشجير موقع نموذجي بمنطقة نفزة من ولاية باجة وذلك في اطار المشروع ECOPLANTME.
ويقع الموقع التجريبي في منطقة المصيد من معتمدية نفزة، وبلغ مساحته حوالي 7 هكتارات، ويهدف المشروع ECOPLANTMED للحد من فقدان التنوع البيولوجي وتعزيز نموذج التنمية المستدامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط من خلال تحسين المحافظة على النباتات المحلية وتعزيز استخدامها في التهيئة البيئية وقطاع الإنتاج النباتي.
من الأنواع النباتية التي سوف تستخدم لاستعادة النظم الإيكولوجية من هذا الموقع نذكر: الكبار، الخروب، الزعرور، الرند والصنوبر.
المشروع ECOPLANTMED « استخدام النباتات المحلية من اجل إعادة تأهيل البيئة والتنمية المستدامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط » هو مبادرة مشتركة بالحوض البحر الأبيض المتوسط تقوم على التعاون بين بنوك البذور ومعاهد البحوث والمؤسسات المسئولة عن حفظ وإدارة النباتات المحلية ويهدف المشروع للحد من فقدان التنوع البيولوجي وتعزيز نموذج التنمية المستدامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط من خلال تحسين المحافظة على النباتات المحلية وتعزيز استخدامها في تأهيل البيئة وفي مجال الإنتاج النباتي. ويتم تمويل هذا المشروع بنسبة 90٪ من قبل الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج ENPI CBC حوض البحر الأبيض المتوسط 2007-2013، ويتم تنفيذه من قبل خمسة من البلدان المتوسطية الشريكة (اليونان، إيطاليا وإسبانيا ولبنان وتونس) وتبلغ الميزانية الإجمالية للمشروع 1050 مليون اورو.
المشروعECOPLANTMED هو واحد من 95 مشروع ممول في إطار هذا البرنامج من طرف مبادرة للتعاون عبر الحدود المتعددة الأطراف التي تمولها الآلية الأوروبية للجوار و الشراكة (ENPI)و التي تنطوي على 14 بلدا. هدف البرنامج هو تعزيز عملية التعاون المستدام والمتناغم في منطقة البحر الأبيض المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة وتعزيز الإمكانات الذاتية. وهو يمول مشاريع التعاون كمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية لمنطقة البحر الأبيض المتوسط. هيئة التصرف المشتركة (JMA) هو منطقة الحكم الذاتي في سردينيا (إيطاليا).


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.