معركة لوبان وماكرون: برنامجان انتخابيان يتعارضان كليًّا من حيث القضايا الجوهريّة

اخر تحديث : 24/04/2017

4a
انطلقت اليوم الاثنين 24 افريل 2017 معركة الوصول الى قصر الايليزيه، بين « إيمانويل ماكرون المؤيد لأوروبا وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان المعادية للعولمة.
و يقدم المرشّحان برنامجين مختلفين، من حيث تناول القضايا الجوهريّة في فرنسا من بينها الهجرة ، المسائل الاجتماعية ، الضرائب التربية والعائلة… حيث طرح المرشّحان، ابان الاعلان عن نتائج المرحلة الاولى من الانتخابات ، القضيتان الجوهريتان في الدورة الثانية من الانتخابات، وهما أوروبا والعولمة.
و اكد ماكرون امام انصاره عزمه ان يكون رئيس الوطنيين في مواجهة خطر القوميين ، و ان يكون صوتا للامل لفرنسا و للاوروبيين.من جهتها طرحت لوبان نفسها على اساس « مرشحة الشعب » داعية الى التخلص من العولمة العشوائية .

كما اختلف المرشّحان في مسالة الهجرة حيث دعت لوبان الى الحد من الهجرة و اكدت على اجرءات صارمة بخصوص المهاجرين من بينها رفض تسوية اوضاع الاجانب الموجودين في فرنسا بصفة غير شرعية، و رفض منح الجنسية الى المولودين على الاراضي الفرنسية و العمل عل حظر الحجاب و البوركيني ..

من جهته تعهد ماكرون بالنظرفي طلبات اللجوء في أقل من ستة أشهر، بما يشمل طعون الاستئناف.
كما اختلف الجانبان في مسالة الضرائب حيث دعت لوبان الى فرض ضرائب بنسبة 35% على منتجات الشركات التي تسعى لنقل مصانعها إلى خارج فرنسا، و جعل المؤسسات تدفع غرامة مالية في توظيف أجانب.

كما تعتزم لوبان خفض ضريبة الدخل بـ10% على شرائحه الثلاث الأكثر تدنيا. وستلغي الاقتطاع الضريبي من المصدر المقرر العمل به اعتبارا من العام 2018. من جهته يعتزم ماكرون اختبار هذا الإجراء لمدة عام.

و دعا ماكرون الى إعفاء 80% من الأسر من ضريبة السكن في غضون مهلة ثلاث سنوات، وتحويل الضريبة على الثروة إلى « ضريبة على الثروة العقارية » مع إعفاء الثروة المالية منها. أما لوبان، فلن تمس هذه الضريبة.
يشارالى ان البرامج المختلفة بين الجانبين ، من شانها ان تسّهل عمليّة التصويت في المرحلة القادمة و تحسم المعركة التي انطلقت بترشح 11 ناخبا جعلت الأكثر إقناعا يقترب من السلطة .


Print This Post

كلمات البحث :;;;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.