اليمن : الجنوبيون يحيون ذكرى الإنفصال عن الشمال

اخر تحديث : 21/05/2013
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

ذكرى انفصال جنوب اليمن عن شماله ذكرى انفصال جنوب اليمن عن شماله
تحيي مدينة « عدن » جنوب اليمن، اليوم الثلاثاء، ذكري إعلان نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض انفصال جنوب اليمن عن شماله في العام 1994.
وقد بدأ بعض الجنوبيين بالتدفق على مدينة عدن لإحياء الذكرى، وهي ذكرى الإعلان عن خطوة الانفصال بعد أكثر من 3 أعوام من توقيع الوحدة الطوعية والسلمية بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بقيادة « علي سالم البيض » ، والجمهورية العربية اليمنية بقيادة علي « عبدالله صالح » في الـ 22 من ماي عام 1990.
فبعد خلافات نشبت بين القيادات الجنوبية والشمالية، أعلن الرئيس « علي عبدالله صالح » الحرب في 27 من أفريل 1994 على القيادة الجنوبية بقيادة « علي سالم البيض » ، الذي أعلن الانفصال في 2 ماي من العام نفسه، أي بعد إعلان الحرب.
وقد استمرت الحرب حتى تاريخ 7 جويلية 1994، تمكن خلالها « علي عبدالله صالح » من الانتصار وفرض الوحدة بالقوة، وغادرت القيادة الجنوبية البلد.
ويتهم الجنوبيين منذ ذلك الوقت النظام اليمني بتهميشهم وسلب حريتهم وتسريحهم قسريا من وظائفهم. وانطلق إثر ذلك حراك شعبي سلمي بقيادة العسكريين المتقاعدين ينادي بانفصال الجنوب في 7 جويلية 2007.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.
  1. بن سهيل dit :

    شعب الجنوب يناضل سلميا من اجل استعادة دولته وتحرير ارضه من الاحتلال اليمني لان الوحدة انتهت باحتلال الجنوب عام 1994م وعلى المجتمع الدولي ان لا يتجاوز ارادة شعب الجنوب لان شعب الجنوب لن يرضخ لاي اجندة لاتحقق اهداف ثورته.

  2. الجنوبين اثبتو للعالم انه قادرين على دحر المحتل من ارضهم وانهم لا يمكن ان يتراجع

  3. شكرا على الحياديه في نقل الاخبار من اليمن الجنوبي المحتل ل ان شعب الجنوب قالها بصوت عالي التحرير والاستقلا

  4. شكرا لكم ولاعلامكم الحر املين ان تستمروا بتغطية ثورة الشعب الجنوبي

  5. الوحدة اليمنية هي اكبر غلطها ارتكبها الشعبين
    وثورة ابناء الجنوب والمطالبة بعودة دولتهم ليست دعوة للتمزق ولا للتفرقة ,
    الجنوب كان دولة وسيعود دولة باذن الله
    شعب الجنوب قدم الاف الشهداء لينال حريته وكرامته ويستعيد هويته المستقلة
    لا يمكن ان يحدث استقرار في المنطقة الا بعودة دولة الجنوب.

  6. شكرا للاعلام الحر على نقل الحدث وكسر التعتم عن الجنوب العربي وشعبه فالف شكر
    شعب الجنوب زحف بكل ابنائه من كل بقاع في الجنوب لحضورة مليونيته العضيمه في العاصمه عدن مليونية فك الارتباط عن الوحده المشومه التي انتهت في 1994م وتحولة الى احتلال للجنوب من قبل قبيلة صنعاء المتخلفه الذي لم تقدر ولم تعمل لاجل وحدة شعب حقيقيه لم يهمهم وحده بل عاثو فسادا بقتل وتشريد وسجن ابناء الجنوب العزل المطالبين بهويتهم وتاريخهم الذي سلب منهم واراضيهم التي نهبت وثرواتهم التي بيعت فلايوجد خيار غير فك الارتباط عن الشمال واعلان الجنوب العربي دوله وعاصمته عدن