البعثة الدولية لتقصي الحقائق تُصرّ على الدخول إلى «ميانمار» ومن دون قيود

اخر تحديث : 19/09/2017

9a

دعا رئيس البعثة الدولية لتقصي الحقائق في ميانمار «مرزوقي داروسمان» اليوم الثلاثاء، أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، حكومة ميانمار إلى تمكين محققيها من الدخول الى البلاد و من دون قيود، مشيرا إلى وجود أزمة إنسانية خطرة.

و قال «داروسمان» إن عملية تقصي الحقائق تستدعي دخول محققين للاستماع لشهادات من الأشخاص المتضررين والحديث مع السلطات، في حين نددت «ميانمار» منذ البدء بتشكيل هذه البعثة الدولية، معتبرة أن «هذا النوع من الإجراءات غير مقبول».

وفي السياق ذاته، قدمت زعيمة ميانمار «أونج سو تشي» اليوم الثلاثاء، في اول كلمة لها أمام الشعب، مغالطات بشأن الانتهاكات في حق الروهينغا، و دافعت الزعيمة عن سلوك بلادها، في المواجهات التي أدت إلى فرار أكثر من 400 ألف من الروهينغا.

كما وُصفت تصريحات « سو تشي » بـ « الكاذبة » ولقيت انتقادات واسعة، حيث اعتبر أحد اللاجئين في مخيم «كوتوبالونغ» ، أن الروهينغا عانوا في وجود « سوشي » أكثر من أي وقت مضى، داعيا اياها إلى السماح للصحفيين بدخول المنطقة و كشف الحقائق.

يشار إلى أن المدير الإقليمي لمنظمة العفو الدولية «جيمس جوميز» اتّهم « سو تشي » بأنها جمعت بين «الكذب واللوم على الضحايا» .
جدير بالذكر بأن زعيمة ميانمار «أونج سو تشي» كانت قد علقت أول مرة، على الانتهاكات التي تتعرض لها أقلية الروهينغا المسلمة في ميانمار، بأن هناك تضليلاً إعلاميًّا فيما يخص تلك الواقعة، داعية للحفاظ على أمن البلاد ضد الإرهاب، و حماية جيرانها من الإرهاب المحتمل، وفق قولها.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.