قائمة أثرياء العالم العربي لعام 2014: ثروتهم تجاوزت 166 مليار دولار

اخر تحديث : 14/04/2014

الوليد بن طلال

كشفت مجلّة فوربس- الشرق الأوسط في عددها الخاص بشهر أفريل عن قائمة الأثرياء العرب لعام 2014 ويتوزع هؤلاء الأثرياء على 13 دولة في العالم العربي وتصل ثرواتهم مجتمعة إلى 166.07 مليار دولار. ويمتلك كل واحد من هؤلاء ما لا يقل عن 140 مليون دولار، ويوجد من بينهم 45 شخصاً يملكون المليارات، وتبلغ ثرواتهم مجتمعة 147.7 مليار دولار. كما انضم 4 أشخاص جدد إلى قائمة هذا العام.
وتصدر القائمة الوليد بن طلال، بثروة تقدر بـ 20.4 مليار دولار. ويأتي في المرتبة الثانية البرازيلي من أصل لبناني جوزيف صفرا بثروة تبلغ 16 مليار دولار، يليه السعودي محمد العمودي بثروة تبلغ 15.3 مليار دولار.
ويأتي ضمن الـ12 الأوائل شخصيات من مصر والإمارات، في حين انضمت الجزائر لأول مرة إلى قائمة أصحاب المليارات بدخول مواطنها، المتخصص في الصناعات الغذائية، أسعد ربراب.
و تصدرت المملكة العربية السعودية القائمة بوجود 39 ثرياً سعودياً يقيمون فيها، وتصل ثرواتهم مجتمعة إلى 64.9 مليار دولار. وتأتي مصر في المرتبة الـ2 بوجود 15 ثرياً، تليها الإمارات بوجود 14 ثرياً، وحجم ثرواتهم 18.52 مليار دولار، بينما يحاول لبنان جاهدا البقاء في المركز الـ2 من حيث مجموع الثروات بمبلغ قيمته 30.65 مليار دولار.
جمع 21 ثرياً عربياً ثرواتهم من العمل في قطاع البنوك، في حين بلغ عدد الأثرياء الذين جمعوا ثرواتهم من قطاعي بيع التجزئة والتنوع 14 شخصاً لكل قطاع. أما القطاعات الـ5 الأولى فكانت العقارات، والقطاعين الرئيسيين في دول مجلس التعاون الخليجي: النفط والبتروكيماويات. ولا يقتصر هذا التصنيف على عرض حجم الثروة، فهو يحدد الاختيارات الاستثمارية المفضلة لدى الأثرياء في العالم العربي، ومن يقيمون خارجه، كما أنه يعرض القطاعات والصناعات التي حققت لهم الثروة.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.