مصر : اليوم انطلاق الدورة 26 لمجلس وزراء النقل العرب

اخر تحديث : 22/10/2013
من قبل | نشرت في : .,الإقتصاد,حول العالم

مجلس وزراء النقل العرب

تنطلق اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 ، اجتماعات الدورة 26 لمجلس وزراء النقل العرب التي تتواصل على مدى 3 أيام وذلك في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بالاسكندرية، بحضور 22 وزيرا للنقل على مستوى الوطن العربى.
وسيناقش مؤتمر وزراء النقل العرب التعاون بين الدول العربية فى مجالات الربط البحرى عن طريق الموانئ لزيادة التبادل التجاري. الى جانب وضع توصيات لمنظومة تطوير مجالات النقل البحرى والجوى والبرى ودراسة ربط خطوط سكك حديدية بين أكثر من دولة عربية.
وفي سياق متصل ينتظر أن يبدأ المكتب التنفيذي لوزراء النقل العرب اليوم الثلاثاء، أعمال دورته الـ 51 في مقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، للنظر في البنود والموضوعات المدرجة على جدول الاعمال تمهيدا لرفعها الى مجلس وزراء النقل العرب غدا الاربعاء.
وسيبحث المكتب التنفيذي خلال اجتماعه عددا من الموضوعات والقضايا خاصة التي تتعلق منها بالنقل البري والمتمثلة في دراسة مخطط الربط السككي بين الدول العربية ومتابعة تنفيذ مخرجات مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (ريو( + 20 في مجال النقل المستدام.
كما يناقش الاجتماع بنودا تعنى بالنقل البحري ومنها متابعة مشروع الربط البحري بين الدول العربية ودراسة جدوى تشغيل بعض أجزاء من الخطوط الملاحية بين الموانئ البحرية العربية، اضافة الى عرض المسودة الثالثة لمشروع اتفاقية النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية ونتائج وتوصيات ورشة عمل التدريب وتشغيل العمالة البحرية، فضلا عن بحث موقف الدول العربية من الانضمام إلى اتفاقية العمل البحري الدولية رقم (186) لعام 2006 .
وسينظر الاجتماع في ورقة عمل أعدتها الهيئة العربية للطيران المدني عن مرئيات المنسقين الوطنيين العرب بخصوص برامج الأورومتوسطي للطيران وإمكانية الانضمام إلى سياسة السماء المفتوحة ومحاذير، ذلك لإحالتها على مجلس وزراء النقل العرب لاتخاذ ما يراه مناسبا بشأنها واعتماد القواعد الاسترشادية الموحدة لتستعين بها الدول العربية للتفاوض مع الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه.
ومن بين البنود التي سيبحثها المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب بندا يتعلق بالموافقة على دراسة تطوير النقل المتعدد الوسائط والأنظمة اللوجيستية في الدول العربية وتحقيق التكامل فيما بينها.
ويضم المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب ثمانية دول هي الكويت والسعودية وقطر وعمان ومصر والعراق والجزائر والسودان إضافة إلي فلسطين » بصفة مراقب » .


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.