- - http://tunisien.tn -

محاكمة عدد من الشيعة في السعودية و « هيومان رايتس » تصفها « بالمهزلة القضائية »

هيومن رايتس ووتش [1]

أدانت منظمة « هيومان رايتس ووتش » امس الثلاثاء ،محاكمة مجموعة من الشيعة في السعودية بتهمة التجسس لحساب إيران، واعتبرتها « مهزلة قضائية »، وهم 30 سعوديا وإيراني واحد وأفغاني، كلهم شيعة باستثناء واحد.

وأوردت المنظمة نقلا عن محامي تكفل الدفاع عن المتهمين حتى مارس، أن المحاكمة بدأت في فيفري الماضي. مضيفة في بيان أن المحامي « يعتقد أن توقيت المحاكمة له صلة بالتوتر الحالي بين إيران والسعودية ».
ووصفت المنظمة الحقوقية في بيانها المحاكمة بأنها « مهزلة قضائية » تنتهك الحقوق الأساسية للمتهمين وخصوصا أن السلطات القضائية تمنع حصول هؤلاء على محامين أو ترفض مد جهة الدفاع بوثائق قضائية.مؤكدة على أن الادعاء طلب عقوبة الإعدام بحق 25 من المتهمين الاثنين والثلاثين المعتقلين منذ 2013 باستثناء واحد. وتشمل التهم خصوصا « الخيانة العظمى » وتهما « لا تشكل جرائم يمكن التحقق منها » مثل « دعم متظاهرين » ومحاولة « نشر المذهب الشيعي » في السعودية و »تشويه سمعة المملكة ».
ويذكر ان العلاقات السعودية _الايرانية تدهورت بعد ان قامت الرياض بقطع علاقاتتها الدبلوماسية مع طهران إثر حرق متظاهرين مقر بعثتها الدبلوماسية في العاصمة الإيرانية بداية جانفي الماضي.