بعد نحو 9 سنوات على اغتياله..انطلاق محاكمة قتلة « الحريري » في لاهاي

اخر تحديث : 16/01/2014

رفيق الحريري
انطلقت اليوم الخميس، أولى جلسات المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي لمحاكمة المتهمين الـ5 من حزب الله اللبناني غيابيا ، باغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق « رفيق الحريري » يوم 14 فيفري 2005.
والمتّهمون في عملية الاغتيال، هم « جمال عياش » و « مصطفى بدر الدين » وهما مسؤولان عسكريان في حزب الله، و « حسين حسن عنيسي »، و « أسد صبرا »، أما المتهم الخامس فهو « حسن مرعي »، والذي سيحضر موكله بصفة مراقب.
من جهته أدلى المدعي العام « نورمان فاريل » بتصريحه التمهيدي خلال انطلاق الجلسة، قائلاً إن الاتصالات ستبين الأدلة التي تركها المرتكبون والتي تثبت تورطهم، وستحدد أن الـ4 متهمين من حزب الله تآمروا مع آخرين لاغتيال « الحريري »، موضحا بأنّ « مصطفى بدر الدين » و « سليم عياش » أعدا مع آخرين العملية وعاونهما « أسد صبرا » و « حسين عنيسي » كمتدخلين. كما أن « بدر الدين » و « عياش » حضرا لعملية الاغتيال قبل 3 أشهر. واستعرض المدّعي الدقائق الأخيرة التي سبقت الانفجار، بالإضافة إلى لحظة الانفجار، عارضاً بالصور ما حصل بالتفصيل قبيل الاغتيال.
وكان « رفيق الحريري »، وحوالي 21 شخصا آخرين، قد قتلوا في تفجير بوسط بيروت عندما فُجرت خلال مرور موكبه شاحنة محملة بحوالي 2.5 طن من المتفجرات، في 14 فيفري 2005، وقد قتل في التفجير النائب السابق « باسل فليحان »، الذي كان بصحبة « الحريري ».


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.