فيروس « زيكا » : اعلان حالة طوارئ على الصعيد العالمي

اخر تحديث : 02/02/2016
من قبل | نشرت في : الصحة,حول العالم

فيروس زيكا

أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الاثنين، بعد عقد اجتماع طارئ لتقييم خطر انتشار فيروس « زيكا » حالة طوارئ على الصعيد العالمي ، وذلك بعد أن اصبحت « الشكوك قوية » بأن هذا الفيروس هو سبب الارتفاع الكبير في التشوهات الخلقية لدى المواليد في القارة الأمريكية الجنوبية.
وأشارت المنظمة الى إن هناك « شكوكا قوية » بوجود علاقة سببية بين فيروس « زيكا » الذي ينقله البعوض وارتفاع حالات صغر الرأس عند المواليد واعتبرته « حالة طوارئ صحية على المستوى العالمي » .
من جهتها قالت المديرة العامة للمنظمة « مارغريت شان » « علينا أن نتحرك » ، مضيفة أن اجتماع خبراء الصحة الدوليين المنضوين في لجنة الطوارىء لدى المنظمة وافقوا على أن « الشكوك قوية (بوجود) علاقة سببية بين الإصابة بفيروس زيكا خلال الحمل وصغر الرأس رغم أنها غير مثبتة علميا » .
وتابعت « شان » إن « الخبراء اعتبروا كذلك أن أنماط التفشي الأخير والانتشار الجغرافي الواسع لأنواع البعوض التي يمكنها نقل الفيروس وغياب اللقاحات واختبارات التشخيص السريعة والموثوقة وعدم توفر المناعة لدى السكان في البلدان المصابة حديثا (…) كلها تشكل أسبابا إضافية للقلق » .
وأكدت أن « الأعداد الكبيرة لحالات صغر الرأس وغيرها من المضاعفات العصبية تمثل حدثا استثنائيا وتهديدا للصحة العامة في أجزاء أخرى من العالم » .


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.