وفاة رائد السينما التونسية المخرج عمار الخليفي

اخر تحديث : 30/12/2017

رائد السينما التونسية المخرج عُمار الخليفي

توفي اليوم السبت 30 ديسمبر 2017، رائد السينما التونسية المخرج « عمار الخليفي » ، وفق بلاغ نعت فيه وزارة الشؤون الثقافية الراحل.
وقد وُلد « الخليفي » يوم 16 مارس سنة 1934 في سليمان، ولقب برائد السينما التونسية، ودرس في مؤسسة ناشي بفرنسا، وانتج فيلم (المتمرد)، ومن أفلامه (الفجر، المتمرد، صراخ، انطلاقة( .
‏‎ولقّب الراحل برائد السينما الوطنية، وأب السينما التونسية، ومؤسس الفنّ السابع في تونس، وهو صاحب أول فيلم تونسي بعد الاستقلال بفيلم «الفجر» سنة 1966، الذي كان فاتحة السينما التونسية بإمتياز حيث لم تتسم سنة 1966 على الصعيد السينمائي بولادة أول فيلم تونسي فحسب بل تزامنت ببعث أيام قرطاج السينمائية، كما كان الفقيد « عمار الخليفي » رئيس مصلحة السينما بوزارة الثقافة آنذاك.
إلى جانب الإخراج السينمائي، كتب الراحل « عمار الخليفي » سيناريوهات مجموعة من الأفلام الروائية التونسية على غرار «المتمرد» سنة 1965، و«الفلاقة» 1970، و «صراخ» 1972، و «التحدي» 1986، وتناولت هذه الأفلام تفاصيل عن التاريخ الوطني التونسي والملاحم النضالية ضد الاستعمار الفرنسي.
اهتم الفقيد بالتاريخ التونسي، وألف عدة كتب في هذا المجال، من بينها «المنصف باي» و«بنزرت.. معركة بورقيبة»، كما ألف كتابا عن السيرة النضالية لصالح بن يوسف.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.