وزير الطاقة والمناجم : تراجع انتاج النفط الى إلى 50 الف برميل يوميا

اخر تحديث : 03/03/2016
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

وزير التجارة و المناجم

أفاد وزير الطاقة والمناجم « منجي مرزوق » في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أمس الاربعاء ، أن إنتاج النفط فى تونس تراجع إلى 50 الف برميل يوميا فى حين يبلغ انتاج الغاز الطبيعى 6.5 مليون متر مكعب يوميا.
وأوضح الوزير أن تراجع إنتاج النفط في تونس يعود الى أزمة البترول فى السوق العالمية خاصة وأن الآبار ذات المردودية الضعيفة باتت غير مربحة للشركات العالمية.
وأضاف وزير الطاقة أن كلفة دعم المحروقات تراجعت من مستويات قياسية ناهزت 3800 مليون دينار خلال سنة 2013 إلى 400 مليون دينار خلال سنة 2015 ، نتيجة الانخفاض الكبير لأسعار النفط على المستوى العالمي.
ولفت « منجي مرزوق » إلى أن أسعار النفط شهدت تراجعا كبيرا خلال الأشهر الأخيرة ، فاقت نسبة 45 بالمائة فى الإثني عشر شهرا السابقة ليصل إلى ما يقارب 34 دولار نتيجة لتراكم الفائض وإحجام منظمة البلدان المصدرة للنفط فى أواخر 2014 عن خفض الإنتاج لدعم الأسعار مثلما فعلت على مدى عقود.
وأكد الوزير أن الحكومة تعمل على تركيز آلية لتعديل أسعار المحروقات ليتم اعتمادها فى تحديد الأسعار بداية من شهر جويلية 2016 مما يمكنها من متابعة أسعار المحروقات على المستوى العالمي وفق قاعدة العرض والطلب.
وتابع الوزير أن الوزارة تعد لاجتماع اللجنة الاستشارية لقطاع المحروقات وذلك لبحث عدة خيارات من بينها دفع انتاج النفط فى تونس وتدارس إمكانية دراسة احتياطيات تونس من الغاز الصخري.
وذكر « منجي مرزوق » إن الوزارة تعكف حاليا على الإعداد ليوم مفتوح لقطاع البترول يوم 26 مارس 2016 لتقديم معطيات حول القطاع الذى يشكو صعوبات فى ظل تراجع النفط وتقلب الاسعار العالمية.
وأوضح مرزوق أن هذه التظاهرة ستتيح للفاعلين وللخبراء وللمجتمع المدني الإطلاع على ملفات البترول التي تثير جدلا منذ الثورة والاطلاع على تطور الانتاج واستهلاك النفط فى تونس.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.