وزارة الثقافة تعتزم إحداث مسلك متحفي في كل ولاية

اخر تحديث : 19/05/2016

سنيا مبارك وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث

أعلنت وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث « سنية مبارك » خلال حضورها اختتام فعاليات شهر التراث يوم الأربعاء 18 ماي 2016، عزم الوزارة خلال الأشهر القادمة على رد الاعتبار للمواقع والمتاحف الأثرية وجعل المسالك المتحفية عنصرا أساسيا في منظومة السياحة الثقافية وفي برامج تثمين المخزون الوطني الهام من التراث المادي واللامادي.
كما أشارت الوزيرة إلى خطة الوزارة إحداث مسلك متحفي في كل ولاية وتأمين الحماية الكافية لكل المتاحف مع موفى السنة الحالية.
كما تم يوم أمس، تدشين المتحف الأثري بالنفيضة الذي أعيد فتحه للزائرين بعد أن شهد خلال السنوات الماضية أشغال صيانة وتهيئة وذلك بهدف ضمان متطلبات وتقنيات العرض المتحفي المعاصرة.
ويحتوي المتحف الأثري بالنفيضة على مجموعة هامة من لوحات الفسيفساء المسيحية التي عثر عليها بالمنطقة في أوائل القرن العشرين إلى جانب عدد من النقائش الوثنية ومجموعة من الأدوات والأواني المصنوعة من الخزف القديم والمتأتية من حفريات منطقة عين القارسي، كما يتضمن المتحف نصبا وثنية رومانية من النوع الجنائزي أو النذري وعدد من الارحية (جمع رحى) القديمة وبقايا من الزينة المعمارية والأواني الخزفية الرومانية.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.