هيئة الحقيقة والكرامة تُطلق الاستشارة الوطنية حول البرنامج الشامل لجبر الضرر

اخر تحديث : 23/03/2017
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

هيئة الحقيقة والكرامة تعلن إطلاق الاستشارة الوطنية حول البرنامج الشامل لجبر الضرر

أعلنت هيئة الحقيقة والكرامة خلال ندوة صحفية عقدتها صباح اليوم الخميس 23 مارس 2017، إطلاق الاستشارة الوطنية حول البرنامج الشامل لجبر الضرر وردّ الاعتبار لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان.

وأكدت رئيسة لجنة جبر الضرر ورد الاعتبار « حياة الورتاني » خلال الندوة أن الاستشارة تهدف إلى بناء برامج جبر الضرر الشامل في إطار تشاركي، موضوعي وعلمي من خلال رصد تصورات وانتظارات الضحايا وتشريك مختلف المتدخلين والفاعلين لطرح تصوراتهم وتشريك جميع مكونات المجتمع المدني في بلورة البرنامج.

كما تهدف الاستشارة إلى التوعية بمختلف أشكال جبر الضرر ورد الاعتبار التي تقوم على التعويض المادي والمعنوي ورد الاعتبار والاعتذار واسترداد الحقوق وإعادة التأهيل والإدماج.
وترمي الاستشارة إلى تحسيس ممثّلي أجهزة الدولة بأهمية جبر ضرر ضحايا انتهاكات حقوق الانسان خلال فترة الاستبداد ومسؤولية الدولة في توفير أشكال جبر الضرر الكافي والفعّال بما يتناسب مع جسامة الانتهاك ووضعية كل ضحية على أن يؤخَذ بعين الاعتبار الإمكانيات المتوفّرة لدى الدولة عند التنفيذ.
وستعتمد هذه الاستشارة الوطنية على تقنيات كيفية ممثلة في ورشات حوار مع المجتمع المدني، وورشة حوار مع ممثلي أجهزة الدولة، بالإضافة إلى ورشات موضوعاتية موجهة للضحايا.
وكانت الهيئة فتحت باب التسجيل للمشاركة فيها لمختلف مكوّنات المجتمع المدني (الجمعيات النسائية، الجمعيات الشبابية، جمعيات الضحايا، الجمعيات الحقوقية، الجمعيات التنموية…) عبر تطبيقة خاصة على موقع الهيئة وصفحة التواصل الاجتماعي.
وتنطلق ورشات الحوار مع المجتمع المدني يوم 26 مارس الجاري حيث ستنتظم ورشة مخصصة لجمعيات إقليم الشمال الغربي بجندوبة، وأخرى لجمعيات إقليم الوسط الغربي بالقصرين. وتنتظم ورشة حوار يوم 31 مارس بمدنين بخصوص إقليم الجنوب الشرقي وقفصة بالنسبة لإقليم الجنوب الغربي.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.