ارتباط رأس السنة الهجرية بتاريخ هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام : الشيخ منصف الجوادي يوضح

اخر تحديث : 14/10/2015
من قبل | نشرت في : الدين,تونس

السنة الهجرية الجديدة
يتزامن اليوم الأربعاء مع أول أيام السنة الهجرية 1437 وهو أول أيام شهر محرم، ويرتبط التقويم الهجري للمسلمين بهجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، ولكن ما العلاقة التاريخية التي تربط رأس السنة الهجرية بالهجرة النبوية؟
هذا السؤال رد عليه الشيخ « منصف الجوادي » في تصريح لـ Tunisien.tn حيث أكد أن هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة لم تتزامن مع رأس السنة الهجرية كما هو سائد لدى أغلب الناس، وإنما انطلقت يوم 27 صفر من مكة ووصل المدينة يوم 23 ربيع الأول كما هو ثابت في السنة النبوية.
وأوضح « الجوادي » أن سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه هو من اعتمد التقويم الهجري بعد سنتين ونصف من خلافته، وقد اقترح بعض الصحابة بدء السنة بتاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وبعضهم اقترح بدايتها بشهر رمضان، إلا ان سيدنا عمر اقترح ابتداء السنة بشهر محرم لأنه منصرف الناس من حجهم فوقع الاتفاق على ذلك.
وأشار الشيخ « رضا الجوادي » إلى أن بعض المفسرين قالوا إن عزم رسول الله على الهجرة بدأ في شهر محرم بعد بيعة الانصار في ذي الحجة، مشيرا إلى أن إختيار سنة الهجرة لانطلاق التقويم الإسلامي سببه اهمية هذا الحدث في تاريخ الإسلام وتأسيس الدولة السلامية.
وقال « الجوادي » إنه لا مانع من الاحتفال بمناسبة رأس السنة الهجرية واستحضار قصة الهجرة نظرا لتأثيرها على تاريخ الإسلام والمسلمين وأخذ العبر منها.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.