منتدى الحقوق الاجتماعية يُطالب بالسماح لـ40 مهاجرًا عالقًا بدخول ميناء جرجيس

اخر تحديث : 27/07/2018

"المرزوقي" يُطالب الحكومة باستقبال الـ40 لاجئًا عالقا بالسواحل التونسية

طالب المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في بيان أصدره يوم الخميس، الدولة التونسية بالاستجابة لنداء الاستغاثة والسماح استثنائيا لـ40 مهاجرا غير نظامي من جنسيات افريقية والعالقين على متن مركب منذ 13 يوما، بدخول ميناء جرجيس وتوفير كل المتابعة الطبية والنفسية لهم.
وشدد المنتدى على صعوبة الوضعية الإنسانية لهؤلاء المهاجرين وهم من الصومال ومصر، والذين تمت نجدتهم بعد تعطب مركبهم على سواحل جرجيس، مشيرا الى أن المركب اضطر للتوجه نحو ميناء جرجيس، لكنه لم يتلق الإذن بالدخول رغم أن بعض المهاجرين يحتاجون لمتابعة طبية ونفسية .

واعتبر المنتدى أن أوروبا بصدد تكريس سياسة الأمر الواقع لقبول « منصات قبول المهاجرين » من قبل تونس، من خلال رفضها منذ الأيام الأولى استقبال هؤلاء المهاجرين، وفرض سياسة ممنهجة لمعاقبة كل من يساهم في عمليات الإنقاذ، من خلال التضييق على سفن الإنقاذ التابعة للمنظمات الإنسانية.
كما أعرب المنتدى عن إدانته للسياسات اللانسانية لدول الاتحاد الأوروبي الرافضة لتحمل المسؤولية القانونية والإنسانية إزاء المهاجرين غير النظاميين وعمليات الإنقاذ في البحر والتي نتج عنها مئات الغرقى في البحر منذ بداية السنة.

وكان رئيس فرع الهلال الأحمر التونسي بولاية مدنين « منجي سليم » قد أكد في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء مساء أمس الخميس، أن المهاجرين مازالوا إلى اليوم قابعين وسط المركب على بعد 45 دقيقة من ميناء جرجيس، وعلى مقربة من القاعدة البترولية التى قام العاملون فيها بإنقاذهم يوم 15 جويلية الجاري.
وللتذكير فقد أعلنت جمعية الهلال الأحمر التونسي مطلع الأسبوع الجاري، أن سفينة تضم حوالي 40 مهاجرا أفريقيا مازالت عالقة منذ يوم الأحد 15 جويلية الجاري، قبالة السواحل التونسية بعد رفض تونس السماح لها بالرسو في موانئها.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.