مبادرة بلادي المزيانة (5): تطاوين +(فيديو)

اخر تحديث : 11/05/2014
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

ولاية تطاوين
تطاوين هي تسمية أمازيغية وهي صيغة جمع تعني العيون ومفردها « تيطّ » أي العين، و تقع الولاية في أقصى الجنوب التونسي حيث تحدها كل من وليبيا شرقا كما تحدها من شمال ولايات مدنين، قابس وولاية قبلي شمالا. وهي من أعرق المساحات فقد اكتشف فيها مؤخرا آثار وبقايا الديناصورات بأنواع مختلفة تحديدا بقرية « قصر الحدادة » والمناطق الجبلية على إثر الدراسات الجيولوجية والأركيولوجية المعاصرة.
ويفد مئات الآلاف من السياح سنويا الى تطاوين التي تنتشر في أرجائها « متاحف طبيعية » غاية في الروعة . وترجع أشكال الحياة البشرية في المنطقة إلى عهود غابرة وتدل على ذلك عديد المواقع الأثرية التي تم اكتشافها في قلب الصحراء مثل « تيرت، عين الدوك، الدويرات وغمراسن » حيث تم العثور على مغارات تم استعمالها من قبل من سكنوا هناك قبل الميلاد .
والمنطقة غنية أيضا بالمعالم الأثرية التي ترجع إلى العهود البونيقية كما عرفت تطاوين الحضارة الرومانية حيث أنشأ فيها الرومان عدة منشآت ذات صبغة دفاعية منها الحصون بأحجام مختلفة، أهمها حصن تلالت وحصن رمادة وحصن الفطناسية إضافة إلى تحصينات ومنشآت زراعية وسدود ومواجل وفسقيات مازالت آثارها منتشرة في كامل المنطقة. وتحفل تطاوين بتحصينات تعود إلى فترة الفتح الإسلامي الذي أدخل البلاد في فترة رخاء ورفاهية. وعلى قمم الجبال بنى البربر « السكان الأصليين » قراهم متميزين بنمط حياة خاص أملته الظروف المناخية، ومن أشهر هذه القرى « شنني والدويرات ».
وتزخر تطاوين بصناعاتها التقليدية الغنية بأنواعها وأشكالها وأشهرها المنسوجات البدوية ذات التقنية الأفقية وهي أساسا لحاجة الرحل مثل « الخيمة » أما منسوجات القرى الجبلية فهي ذات تقنية عمودية مثل « الكليم، البخنوق، التعجيرة » وهي أساسا لتأثيث المنزل ولباس المرأة. وتزيد المنسوجات جمالا ورونقا التطريزات والأشكال البربرية التي تزينها.
وتوفر صحراء تطاوين لزوارها فرصة للتفرد والتأمل وكذلك لتنظيم رحلات وجولات رياضية « رالي » على الدراجات النارية والسيارات الصحراوية برا والمناطيد جوا . وتشهد المنطقة عديد التظاهرات والمهرجانات الثقافية إلى جانب المهرجان الدولي للقصور الصحراوية ويعد مهرجان الألعاب الشعبية ببني مهيرة من أهمها وهو ينتظم في منطقة بني مهيرة « 40 كلم » إلى الشرق من تطاوين في شهر أفريل من كل عام وتقدم فيه جميع الألعاب التي اندثرت أو التي انحصرت ممارستها بحكم التطور الذي عرفته البلاد.
وليس ببعيد عن تطاوين يمكننا استعادة ذكريات فيلم « حرب النجوم 2″ بعد أن احتفظ المكان بالديكورات الغريبة، العجيبة التي صور فيها المخرج العالمي جورج لوكاش أجمل مشاهد فيلمه بعدما أسرته فتنة الموقع الشبيه لتلك المواقع الساحرة فوق سطح القمر..


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.