مبادرة بلادي المزيانة ( 4 ) : ولاية المهدية + (فيديو)

اخر تحديث : 08/05/2014
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

مبادرة بلادي المزيانة

تقع ولاية المهدية في الناحية الجنوبية من جهة الوسط الشرقي تحدها شمالا ولايتي المنستير و سوسة، غربا ولاية القيروان
جنوبا ولاية صفاقس و شرقا البحر الأبيض المتوسط ، وتبلغ مساحتها 2878 كم2 ، وبيلغ طول سواحلها 75 كلم.
تاريخ ولاية المهدية
كان للمهدية إسهام كبير في تاريخ تونس على مر العصور كما تشهد الآثار الباقية بسلقطة والجم والمعالم العربية الإسلامية التي تركتها الخلافة الفاطمية بالمهدية مثل السقيفة الكحلاء  » باب زويلة  » وأطلال قصر الجم والبرج.
وقد كانت المهدية طوال العصر الوسيط قلعة للصمود في وجه القرصنة البحرية ومحاولات الاحتلال التي قام بها النورمان، كما لهذه الجهة في العصر الحديث قسطها البارز في مقاومة الاستعمار بفضل ثبات وعزم مناضليها مثال الطاهر صفر.
أهم المواقع الأثرية والتاريخية بمدينة المهدية
باب الفتوح أو باب زويلة المعروفة حاليا بـ « السقيفة الكحلة » : يعـــود بناء هـــذا المعلم إلى أوائل القـرن الرابع هجــري (303 هـ 308 هـ) الموافق لأوائل القرن العاشر ميلادي (916 م – 921 م) وهو يمثل البرج الرئيسي للسور البري لمدينة المهدية، كما كان يمثل المدخل الوحيد للمدينة برا.
البرج العثماني : وقع بناءه في أواخر القرن السادس عشر ميلادي من قبل الأتراك العثمانيين عندما استقروا نهائيا بالمهدية.ومن الأرجح أنه بني على أنقاض قصر عبيد الله المهدي، وهو برج عسكري مخصص لاحتواء الحامية الإنكشارية.
المدينة العتيقة :  » مسلك سياحي متميز : تمثـــل المدينة العتيقة بالمهدية عاملا من عوامل تركز السياحة وتطورها بالمنطقة وذلك لثراء مخزونها التراثي والتاريخي والثقافي، هذا إلى جانب اختلاف الأنشطة بهذه المدينة ومدى مواكبتها للتنمية التي تشهدها المهدية في مختلف مراحلها، ومساهمتها في استقطاب الوافدين للمدينة باعتبارها مسلكا سياحيا فريدا من نوعه.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.