مبادرة بلادي المزيانة (10) : مدينة الحناء قابس + (فيديو)

اخر تحديث : 16/05/2014
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

مبادرة بلادي المزيانة

تقع قابس جنوب شرقي البلاد على بعد 400 كلم من تونس العاصمة ، وتتميز هذه الولاية بخليجها الواسع وطول سواحلها ومن أكبر المناطق في قابس مدينتي « المنزل » و »جارة » وهما الأكبر سكانيا في الجنوب. و قد عرفت قابس بمدينة الحناء والدقلة والرمان والواحات
وتتميز الولاية بخليج قابس الممتد على أغلب مدنها وخاصة مدينة قابس وغنوش وتبلبو، والمعروف بهذه الولاية انها ولاية تجمع بين الواحة والجبال والبحار والصحاري في نفس الوقت. كما يميزالمنطقة بشكل خاصّ وجود منشآت مختصّة في قطاع النفط والصناعة الكيميائية تشغل عددا كبيرا من اليد العاملة.
أهم مدن قابس
مَطْمَاطَة :و هى من اشهر المدن السياحية العالمية فى ولاية قابس حيث يتوافد عليها السياح من كامل انحاء العالم على مدار السنة و تقع فى الجنوب الغربى لولاية قابس ، و سكانها الأصليون البربر لهذا يفسر طريقة بناء المنازل وهو أول شيء تراه عند دخولك للمدينة.
الحامة : إحدى مدن الجمهورية التونسية، تقع في ولاية قابس بالجنوب الشرقي. سميت قديما بمدينة النحاس وهي تلقب اليوم ببوابة الصحراء أو واحة الصحراء، تمتاز بالمناظر الصحراوية الخلابة وجمال واحاتها الغناء وبمياهها الجوفية الحارة. سكانها من العرب الوافدين من شمال وجنوب الجزيرة العربية، وهذا ما يفسر تمسك أهلها بالعادات العربية الاصيلة كالكرم والجود والفروسية ، بالاضافة إلى محافظة أهلها على لهجة عربية اقرب ما تكون إلى اللهجة الخليجية المستعملة اليوم .
شنني قابس : هي إحدى قرى واحة قابس. وهي مجاورة لقرية النحال ويشكلان معا بلدية واحدة هي بلدية « شنني النحال ». ويقوم اقتصادها على السياحة والفلاحة بالواحة حيث تنتج الرمان والحناء وكلاهما ينسب إلى قابس.
غنوش : مدينة من ولاية قابس مشهورة بفلاحتها وانتاجها للكهرباء والغاز. ويعتمد سكانها بالأساس في حياتهم المعيشة على الفلاحة السقوية والصيد البحري.
كتانة : بفتح الكاف وتشديد التاء هي إحدى القرى التابعة لولاية قابس بالجنوب التونسي توجد على الطريق الوطنية رقم 1 على الطريق الرابطة بين مدينتي قابس ومدنين وقد اشتهرت كتانة بإنتاج الرمان.
تبلبو :هي أحد أحياء مدينة قابس بالجنوب التونسي. كانت في الأصل قرية لكن نتيجة الامتداد العمراني اندمجت في مدينة قابس وأصبحت جزءا منهاة. تطل تبلبو على البحر الأبيض المتوسط، ويمتد شاطئها على طول حوالي 5 كلم. ويقوم اقتصاد سكانها أساسا على النشاط الفلاحي والصيد البحري، إلى جانب جملة من الأنشطة الاقتصادية والصناعية والتجارية.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.