لجنة المرأة والأسرة تناقش توسيع حق الأمهات في إعطاء تراخيص السفر للأبناء

اخر تحديث : 02/10/2015
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

مجلس نواب الشعب
نظرت بعد ظهر أمس الخميس، لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والشباب والمسنين في مشروع القانون الأساسي عدد 29/2015 المتعلق بمنع الاتجار بالأشخاص ومكافحته، وناقشت مشروع القانون عدد 55/2015 المتعلق بتنقيح وإتمام القانون عدد 40 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 المتعلق بجوازات السفر ووثائق السفر.
وأكد أعضاء اللجنة أهمية هذا التنقيح الذي يندرج في إطار دعم المساواة بين المرأة والرجل وتسهيل الإجراءات الإدارية للأم والأبناء، وتوسيع حق إعطاء ترخيص السفر للأبناء .
وأقترح النواب توضيح بعض المصطلحات ورفع اللبس عن الفصل الأول مكرر الذي ورد فيه أنه في حالة وجود نزاع بين صاحب النفوذ الأبوي وصاحب الحضانة لا بد من التوجه للقضاء الإستعجالي، وأشاروا إلى تغيير مصطلح « النفوذ الأبوي » المأخوذ من التشريع الفرنسي ويعني نفوذ الأب وليس نفوذ الأبوين.
وعبّر بعض الحاضرين عن تخوّفهم من أن يتسبب هذا التنقيح في بعض الإشكالات في حالة تكون الأم أجنبية،حيث رأى البعض أن هذا الإجراء قد يسهّل للام اخذ الأبناء بعيدا عن الأب، في حين رأى شق أخر أن الأب يتمتّع بالضمانات القضائية اللازمة التي تحمي حقوقه كوالد.
وقد تم الاتفاق على عقد جلسة استماع إلى السيدة وزيرة المرأة أو من ينوبها حول مشروع هذا القانون.بالاشتراك مع لجنة الحقوق والحريات .
هذا وأكد أعضاء اللجنة في بداية الاجتماع ضرورة تحديد جدول عمل وبرمجة واضحة ولاسيما في ما يتعلق بالزيارات الميدانية إلى دور المسنين في كامل تراب الجمهورية، والعمل بالتعاون مع المجتمع المدني من أجل تحسين ظروف العيش داخلها. وذكّر بعض النواب بضرورة زيارة المرأة الريفية.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.