لأوّل مرّة منذ 2014: تحقيق نسبة نمو اقتصادي بـ2.5 بالمائة

اخر تحديث : 15/05/2018
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

زياد العذاري

أكد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي « زياد العذاري » خلال ندوة صحفية عقدها بقصر الحكومة بالقصبة صباح اليوم الثلاثاء، أن النمو الاقتصادي سجّل خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية، ولأوّل مرّة منذ سنة 2014، تطوّرا هاما بلغ 2.5 بالمائة مع ارتفاع الناتج المحلّي الإجمالي بـنسبة 2.5 في المائة مقارنة بالثلاثي الأول من سنة 2017، في حين سجّل الناتج المحلي الإجمالي نموا بنسبة 1 في المائة مقارنة بالثلاثي الرابع من سنة 2017.
وأوضح « العذاري » بأن القيمة المضافة لقطاعات الصناعات المعملية شهدت أيضا نموا بنسبة 2.4 بالمائة خلال الثلاثي الأول من 2018 مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2017 وارتفاعا بـ 2.9 بالمائة مقارنة بالثلاثي الذي يسبقه.
وأرجع « العذاري » سبب هذا الارتفاع أساسا إلى التطور الملحوظ لنشاط قطاع الصناعات الفلاحية والغذائية بـ 16 بالمائة بفضل الارتفاع الهام لإنتاج قطاع زيت الزيتون.
كما شمل النمو الإيجابي قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 5 بالمائة وقطاع النسيج والملابس والأحذية بنسبة 0.2 بالمائة، ويعزى ذلك الى تحسن الطلب الخارجي في ظل ظرفية تتسم بتحسّن المؤشرات الاقتصادية في منطقة اليورو.

وفي المقابل انخفضت القيمة المضافة لقطاع الصناعات الكيميائية بنسبة 23.9 بالمائة نتيجة تراجع انتاج مستخرجات الفسفاط.
كما سجل قطاع مواد البناء والخزف والبلور بدوره تراجعا يقدر بـ 5.3 بالمائة وذلك نتيجة انخفاض الطلب الداخلي لهذه المواد.


Print This Post

كلمات البحث :

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.