قريبا : إلغاء لمجة الصباح ومنع بعض الإشهارات تفاديا لارتفاع نسبة السمنة لدى الأطفال

اخر تحديث : 11/12/2014
من قبل | نشرت في : الصحة,تونس

السمنة-في-صفوف-الاطفال

قالت الدكتورة « ليلى علوان » من المعهد الوطني زهير القلاّل للتغذية، خلال ندوة صحفية نظمتها يوم أمس المنظمة العالمية للصحة (قسم شمال إفريقيا والشرق الأوسط) بالتعاون مع المعهد الوطني زهير القلال للتغذية حول «التوجهات الجديدة في مجال تغذية الأطفال والمراهقين» ، «إنّنا نعاني في تونس من مشكل السمنة وازدياد الوزن في صفوف الأطفال إضافة إلى نقص بعض المواد الأساسية كالحديد والأملاح المعدنية والكالسيوم».معتبرتا في ذلك أنّ نسبة الأطفال الذين يعانون من السّمنة في تونس تختلف حسب سن الطفل وقالت إنّ الملفت للنظر أو الأخطر في تونس هو السمنة في صفوف الأطفال الأقل من خمسة سنوات إذ يمثلون 6 بالمائة ، معتبرة أنّ السمنة مرض وأنها تختلف عن الزيادة في الوزن.
وأكدت أنّ الهدف من هذه الندوة هو إطلاق دليل يشمل كل المواد الغذائية التي يجب أن يستهلكها الطفل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ،وسيمكن هذا الدليل من تصنيف الأغذية إلى أغذية صحية وأخرى غير صحية.
وكشفت انه حسب خبراء التغذية فإن اللّمجة يجب ان تكون في المساء ،معلنتا انه سيتم انطلاقا من السنة القادمة إلغاء لمجة الصباح، على ان يكون فطور الصباح متكاملا ويحتوي على مواد صحية ثم يأتي الغداء واللّمجة المسائية. وأشارت علوان إلى انّ الدليل سيمكن من التحاور مع الصناعيين وأنه سيكون بإمكانهم إنتاج نفس المواد ولكن في المقابل يجب عليهم تحسينها صحيا باستعمال مواد نافعة .
من جانبه قال « أيوب الجوالدي » مستشار إقليمي للتغذية في منظمة الصحة العالمية بمركز القاهرة،ان الإشهار يساهم بنسبة كبيرة في العادات الغذائية السيئة وغير الصحية واعتبر ان الدليل الذي سيتم إطلاقه مع الدول الأعضاء سيحدّ من الإعلانات للمواد غير الصحية حيث ستمنع من الإشهار.
قائلا في السياق ذاته : «لقد جهزنا مسودة الدليل وبعد التشاور مع الدول الأعضاء سنمرّ إلى التنفيذ».


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.