قادة دول العالم يُشيدون بدور رئيس الجمهورية الراحل في خدمة تونس والدفاع عن مصالحها

اخر تحديث : 26/07/2019
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

السبسي

عبر عدد من قادة دول العالم عن عميق حزنهم وتعازيهم الحارة إثر وفاة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي.
وأعرب الرئيس الأمريكي « دونالد ترامب » وزوجته « ميلانيا ترامب » عن خالص تعازيهما للشعب التونسي إثر وفاة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي.
وجاء في بيان صادر عن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب وعقيلته يضمان صوتهما إلى ملايين المعزيين من جميع أنحاء العالم لإستحضار الفقيد وتكريم الإرث الكبير الذي خلفه كأول رئيس منتخب ديمقراطيا بعد ثورة 2011.
من جهـته، تقدم وزير الخارجية الأمريكي « مايك بومبيو » بتعازيه إلى الشعب التونسي، قائلا في بيان صادر عن الخارجية الأمريكية إن الرئيس الباجي قائد السبسي كان أول رئيس منتخب ديمقراطيا لتونس بعد ثوره 2011 ، وكانت فترة رئاسته تتويجا لمسيرة طويلة ومتميزة في خدمة تونس.
وأضاف البيان أن الرئيس « كان صديقًا حميمًا وشريكًا مهمًا للولايات المتحدة، حيث عمل مع الحكومة الأمريكية على تعزيز المؤسسات الديمقراطية في تونس وضمان أمن مواطنيه والدفاع عن قيم المساواة والحريات وتعزيز السلام والاستقرار في جميع أنحاء المنطقة ».
ونعى رئيس الوزراء الكندي « جاستن ترودو » الرئيس الراحل « الباجى قائد السبسي » ، مؤكدا وقوف بلاده إلى جانب الشعب التونسي، قائلا إن الرئيس الباجي قائد السبسى أول رئيس لتونس ينتخب من قبل الشعب التونسي، وكان شخصية رئيسية في انتقال تونس إلى الديمقراطية منذ سنة2011.
وأضاف بيان الحكومة الكندية بأن « كندا ستواصل العمل مع الحكومة التونسية لتعزيز الديمقراطية والسلام والأمن واحترام حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين ».
وبعث ملك اسبانيا فيليب السادس ببرقية تعزية، عبر فيها عن عميق حزنه لوفاه الرئيس الباجي قائد السبسي، متقدما بالتعزية باسمه وباسم الحكومة والشعب الاسباني الصديق بخالص عبارات المواساة.
وتقدم رئيس ألمانيا فرانكفالتر شتاينماير، بتعازيه للشعب التونسي، إثر وفاة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، قائلا إن تونس تخسر رجل دولة عظيم كرّس سنوات طويلة من حياته من أجل التطور السياسي في بلاده وساهم بشكل حاسم في التحول الديمقراطي والاجتماعي في تونس. وأضاف الرئيس الألماني إن وفاة الرئيس « خسارة كبيرة لرجل سياسي عظيم الشأن كان سفيراً ممثلاً لبلاده في ألمانيا وسوف نحفظ ذكراه بكل شرف وإجلال. »
وأعربت رئيسة جمهورية مالطا « ماري لويز كوليرو بريكا » عن تأثرها إثر وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي، قائلة إن « الفقيد كان سفيرا حقيقيا للمساواة بين الجنسين من خلال وضع المساواة بين الجنسين على رأس أولوياته ».
وأعرب رئيس جمهورية البرتغال مارسيلو ريبيلو دي سوزا في برقية تعزية عن خالص تعازيه للشعب التونسي إثر وفاة رئيس الجمهورية واصفا إياه بأول رئيس منتخب ديمقراطيا في تونس، معتبرا أن « رحيله يعد خسارة كبرى بإعتبار الفقيد يعد من الركائز الأساسية لتجربة البناء الديمقراطي الجارية حاليا في تونس ».
وتقدم الرئيس التشادي ادريس ديبي بتعازيه الحارة في وفاة الرئيس، قائلا في برقية تعزية إن الفقيد يعد شخصية اعتبارية قادة منذ سنة 2014 سياسة قائمة على التسامح والسلام والتوافق و »رحيله خسارة كبرى للشعب التونسي وللقارة الإفريقية برمتها ».
من جهته، قال رئيس الكامرون بول بيا إنه « ينحني أمام ذكرى رجل الدولة العظيم الباجي قائد السبسي الذي كرس كل حياته لخدمة بلاده وان وفاته تعد خسارة كبرى لتونس ولإفريقيا، متقدما بخالص تعازيه للشعب التونسي.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.