- - http://tunisien.tn -

عيد أضحى صحي

عيد اضحى صحي [1]

لتتجنبوا قضاء اليوم في التألم من المغص ومن ثم البحث عن الدواء والطبيب، إليكم بعض النصائح البسيطة التي يقدمها الأطباء في مثل هذا اليوم حتى تقضوا عيدا سعيدا وصحيا.
1- التقليل قدر الإمكان من تناول اللحوم الحمراء والكبد، ويفضل أن تطهى بالشواء أو السلق و تفاد القلي لما يزيد ذلك من محتواها الدهني.
2- تجنب الإكثار من تناول المشروبات الغازية التي تزيد من درجة حموضة المعدة، وتعمل على إتخام المعدة، ويفضل الامتناع عنها إذا أمكن الأمر.
3- عدم بدء الوجبات بتناول حلوى العيد لما لذلك من اثر مربك للمعدة وفاتح للشهية وزائد للوزن.
4- الإكثار من تناول السلطات والتقليل من كمية السعرات الحرارية اليومية من خلال تناول وجبة خفيفة للإفطار و العشاء.
5- تفاد الإفراط في تناول الطعام في وجبة العشاء، مع الحفاظ على عدم الاستلقاء والنوم بعدها مباشرة.
6- يجب على مرضى السكر والكلى والقلب وضغط الدم الابتعاد عن الأطعمة المملحة
7- ينصح كبار السن بالإقلال من تناول اللحوم الحمراء والمأكولات الدهنية والمالحة والسكرية.
8- يجب تفادي استخدام السمن الطبيعي (المسماة الكرشة أو اللية) فهي من الدهون المضرة التي تسبب ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الجسم.
9- تذكر بأن المعدة لها قدرة ومتسع محدد من كمية الطعام، لذا فيجب عدم الإفراط في كمية الوجبة الغذائية، حتى لا تصاب باضطراب في الهضم و آلام القولون.
10- ضرورة الإكثار من شرب السوائل وبخاصة الماء والتقليل من تناول الشاي والقهوة لما لذلك من اثر مدر للبول، ورافع للضغط ومانع للاستفادة من امتصاص الحديد من الغذاء.
11- الإكثار من إضافة الخضراوات عموما للوجبات مثل السبانخ وورق العنب والباذنجان والكوسا والجزر والخس والخيار.
12- الحرص على تحضير طبق كبير من السلطة، يضم أنواعا من الخضراوات الغنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات والألياف وبخاصة الداكنة اللون مثل الجرجير والبقدونس والخيار والفلفل البارد والطماطم و غيرها.