خبير اقتصادي يستبعد أن يكون لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي تأثير على تونس

اخر تحديث : 24/06/2016
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

بريطانيا

استبعد الخبير الاقتصادي « فتحي النوري » في تصريح لـ « وات » اليوم الجمعة « ان يكون لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي تاثير مباشر او غير مباشر على تونس » .
وأوضح « النوري » إن معاملات تونس مع بريطانيا لا تتعدى 4 بالمائة ، كما ان سوقها المالية صغيرة وليست منفتحة بالكامل على السوق المالية العالمية وهو ما يجعل تأثرها بالهزات المالية العالمية ضئيلا.
ولفت الخبير الاقتصادي الى ان تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي زلزل الاسواق المالية، اليوم الجمعة، ذلك أنه أثار حالة من الغموض الشديد في السوق وعرقل الجهود الاوروبية الرامية الى تعزيز الوحدة.
وقد هبط الجنيه الاسترليني، صباح الجمعة، الى أدنى مستوى له في 31 عاما، مسجلا أكبر خسارة تاريخيه له.
ونزلت العملة البريطانية نحو 10 مسجلة أدنى مستوى لها أمام العملة الامريكية منذ سبتمبر 1985 وتقلص الاسترليني ب6 بالمائة أمام اليورو و15 بالمئة أمام الين صباح الجمعة.
كما هوت الاسهم الاوروبية أكثر من 8 بالمائة في مستهل التعاملات اليوم الجمعة. وفي أحدث التعاملات هبط مؤشر « كاك 40″ الفرنسي 8ر8 بالمائة في حين نزل مؤشر « داكس » الالماني 3ر7 بالمئة.
وهبط مؤشر « فايننشال تايمز 100″ البريطاني أكثر من 8 بالمائة عند فتح السوق اليوم بما قلص القيمة السوقية للاسهم القيادية الكبرى في بريطانيا بأكثر من 100 مليار جنيه استرليني 7ر136 مليار دولار ، فيما تراجعت أسعار النفط بأكثر من 6 بالمائة اليوم الجمعة.
وتابع الخبير الاقتصادي « لا احد اليوم قادر اليوم على تحديد انعكاسات الازمة على المدى القصير غير ان الامر سيكون كارثيا على بريطانيا التي شهدت عملتها هبوطا لم يسبق له مثيل ».


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.