جامعة الزيتونة تُطالب المفتي بتبيان الحكم الشرعي في المسألتين المُثارتين

اخر تحديث : 18/08/2017
من قبل | نشرت في : الدين,تونس

جامعة الزيتونة

طالب مجلس جامعة الزيتونة في بيان أصدره اليوم الجمعة، مفتي الجمهورية « عثمان البطيخ » بتبيان الحكم الشرعي في مسألتي المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث وزواج المسلمة بغير المسلم المُثارتين مؤخرا من طرف رئيس الجمهورية.
ودعا مجلس الجامعة إلى ضرورة استشارة ذوي التخصص الشرعي في مسائل الشأن الديني بتفعيل دور المؤسسات الدينية والعلمية بالبلاد على غرار جامعة الزيتونة والمجلس الاسلامي الأعلى ووزارة الشؤون الدينية ودار الافتاء، حول ما ورد في تصريحات رئيس الدولة.
واعتبرت الجامعة أن مبادرة رئيس الجمهورية تتعارض مع أحكام الدستور ومبادئه في توطئته وفصله الأول والسادس، كما أن أصول أحكام المواريث من المحكمات الثابتة بالأدلة الصريحة كتابا وسنة واجماعا وما كان كذلك فلا مجال فيه للنظر والتأويل والاجتهاد، حسب نص بيانها.

وأكدت جامعة الزيتونة أن قانون الارث في مجلة الأحوال الشخصية التونسية مبني على الفقه الاسلامي، معتبرا أن تغيير بعض أحكامه يحدث اضطرابا يؤدي إلى هدم المنظومة القانونية بما فيها منظومة الأسرة والأحوال الشخصية.
وشددت جامعة الزيتونة على أن المساواة المعتبرة في التشريع الاسلامي هي التي تؤدي إلى تحقيق العدل بين الناس بناء على تلازم الحقوق والواجبات، مشيرا في سياق آخر إلى أنه تم بالإجماع تحريم زواج المسلمة من غير المسلم وهو حكم استقرت عليه الفتاوى في البلاد قديما وحديثا.
وكان ديوان الإفتاء قد أصدر مطلع الأسبوع الجاري، بيانا ساند فيه مقترحات رئيس الجمهورية « الباجي قايد السبسي » التي قدمها يوم الأحد 13 أوت 2017 بمناسبة العيد الوطني للمرأة التونسية، معتبرا إياها تدعيما لمكانة المرأة.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.