توقيع اتفاق تونسي ليبي لتنظيم العبور بمعبر رأس الجدير

اخر تحديث : 02/01/2017
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

-راس-جدير

تم يوم أمس الأحد، توقيع وثيقة تفاهم لتنظيم العبور بمعبر رأس الجدير الحدودي مع تونس وذلك بقاعة الشهداء بمصفاة الزاوية لتكرير النفط بالأراضي الليبية.
واتفق الموقّعون على الوثيقة على فتح معبر رأس الجدير اعتبارًا من اليوم الاثنين، حيث يتمكن المسافر التونسي من اصطحاب سلع لا تتجاوز قيمتها 4000 جنيه ليبي أي ما يُعادل 2500 دينار تونسي و اصطحاب قيمة 150 لترًا من الوقود، كذلك بالنسبة للمسافر الليبي الذي بدوره يستطيع اصطحاب الأدوية كما حددها الطبيب وبقيمة ألف دينار تونسي لبقية السلع.
كما تضمنت الوثيقة الموقعة فتح مكتب لإصدار بطاقات تعامل يومي خاصة بالتونسيين وأوصت بمطالبة الحكومة الليبية بـإلغاء الرسوم المفروضة على المسافرين التونسيين عند دخولهم ليبيا وحل مشكلة الانتظار الليبيين عند دخولهم تونس.
كما طالبت الوثيقة الحكومتين الليبية و التونسية بمتابعة أجهزتها الأمنية وفرض حسن التعامل فضلا عن مطالبة السلطات التونسية بحل بديل لتسجيل السيارات على جوازات السفر للمسافرين الليبيين وإيجاد حل لمشكلة جهاز التفتيش الآلي (scanner) .
كما طالبت الوثيقة الأجهزة المسؤولة على معبر رأس الجدير من الجانب الليبي بفتح ممر ثاني خاص بالمسافر التونسي وكذلك مطالبة الجانب التونسي بفتح ممر خاص بالعائلات الليبية والحالات الإنسانية.
وقد حضرت توقيع الاتفاق لجنة الاتفاق الشامل بين الليبيين والممثلين لبلديات الساحل الغربي ووفد ممثل عن أهالي بن قردان بتونس والنائب بمجلس الشعب بتونس « احمد العماري » بالإضافة إلى ضباط غرفة عمليات المنطقة العسكرية الغربية ومدراء مديريات الأمن ببلديات الساحل الغربي ووفد عن المجلس الأعلى للمصالحة بليبيا ومجموعة من مؤسسات المجتمع المدني بليبيا.


Print This Post

كلمات البحث :;;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.