- - http://tunisien.tn -

تسجيل 658 حالة تسمّم غذائي جماعي خلال النصف الأول من 2018

تسمم تلاميذ [1]

أعلنت وزارة الصحة في بلاغ أصدره عشية اليوم الجمعة، بأنّه تمّ تسجيل 658 حالة تسمّم غذائي جماعي موزّعة على 34 بؤرة تسمّم بجهات مختلفة من البلاد خلال الفترة المنقضية من سنة 2018، منها 433 حالة سُجّلت منذ بداية شهر جوان الجاري مقابل 34 حالة فقط خلال شهر جوان 2017.
وأكدت الوزارة بأن جميع المصابين الذين نقلوا إلى المستشفيات تلقّوا الإحاطة الطبية اللاّزمة دون تسجيل أي حالة وفاة.
كما تمّ تسجيل نصف حالات التسمّم بالوسط العائلي خاصة أثناء إقامة حفلات الزفاف وربع الحالات بالوسط المدرسي، في حين ظهرت باقي الحالات بالوسط المهني أو نتيجة لاقتناء واستهلاك مواد غذائية من محلاّت ذات صبغة غذائية مفتوحة للعموم.
ويرجع ظهور التسمّمات الغذائية الجماعية إلى استهلاك أغذية ملوّثة نتيجة لتداولها في ظروف غير صحية في مراحل إعدادها أوخزنها أو عرضها للبيع والاستهلاك في ظلّ ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الفترة .

وأشارت الوزارة إلى أن المصالح المختصّة الراجعة بالنظر لوزارة الصحة تُؤمّن للوقاية من التسمّمات الغذائية الجماعية على المستوى المركزي والجهوي والمحلي، المراقبة الصحية للأغذية في مختلف المراحل حيث تمّ خلال السّداسي الأوّل من سنة 2018 إنجاز 189 ألف زيارة تفقّد للمؤسسات والمحلات ذات الصبغة الغذائية تمّ على إثرها تسجيل 17650 وضعية مخلّة بالشروط الصحية واقتراح غلق 567 محلاّ لا يحترم شروط حفظ الصحة وإخضاع 17 ألف عينة من المواد الغذائية للتحاليل المخبرية للتثبت من مدى صلوحيتها للاستهلاك وحجز وإتلاف 163 طنا من المنتوجات غير الصالحة للاستهلاك.

وأكدت وزارة الصحة بأنه للحدّ من التسمّمات الغذائية الجماعية ولمعاضدة مجهودات مصالح المراقبة الصحية وباقي الهياكل المتدخّلة في مراقبة الأغذية، لا بُدّ من اقتناء الأغذية من مؤسّسات ومحلّات معدّة للغرض وأن يتمّ احترام شروط حفظ صحة الأغذية على المستوى المنزلي وأثناء تنظيم حفلات الزفاف وغيرها من المناسبات العائلية من خلال اقتناء مواد غذائية تتوفر فيها شروط السلامة الصحية للأغذية وتوفير أجهزة التبريد الضرورية والماء الجاري الصالح للشراب ومواد التنظيف والتطهير اللازمة.
كما دعت الوزارة إلى حفظ المواد الغذائية في درجات حرارة مناسبة وعدم تركها لوقت طويل خارج أجهزة التبريد واحترام شروط حفظ الصحة الشخصية واعتماد السلوكيات السليمة من طرف متداولي المواد الغذائية.