بينهنّ تونسيتان: تتويج 5 عالِمات مغاربيات بجائزة لوريال يونيسكو للنساء

اخر تحديث : 16/11/2017

تتويج 5 عالِمات مغاربيات بجائزة 2017 لوريال يونيسكو للنساء في مجال العلوم

تُوّجت 5 عالِمات مغاربيات بجائزة 2017 لوريال يونيسكو للنساء في مجال العلوم، منهن تونسيتان لكفاءتهن، حيث حصلت كل عالمة على منحة قيمتها 10000 أورو، تكريما لهن على مساهماتهن العلمية القيمة في مجالات متنوعة.
والفائزات الخمس بـ « من أجل النساء في مجال العلوم بالدول المغاربية 2017″ هن:

● ابتسام شفراشي، من جامعة قابس بتونس: الهدف الأساسي من أبحاثها ما بعد الدكتوراه يتعلق باستعمال البيبتيدات المضادة للميكروبات المنبعثة من إسشينومين (NCR-like) في مجال الصحة النباتية والعلاجات على الحيوانات والبشر.

● آمال بينانيس من جامعة منوبة بتونس: أولويتها هي تحديد علامات جديدة لتشخيص سرطان الثدي من أجل اقتراح علاج مشخص.
● فاطمة الزهراء جناتي الإدريسي، من معهد الزراعة والبيطرة الحسن الثاني بالرباط، بالمغرب: أبحاثها تتعلق بتثمين الزيوت الأساسية كنموذج لمصادر الطاقة الحيوية المطبقة في صناعة مستحضرات التجميل والمواد الغذائية

● هناء زباخ، من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان بالمغرب: مشروعها يتعلق بالمواد الفعالة في مكافحة السرطان وعلم الأدوية المضادة للالتهابات من الطحالب البحرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط بالمغرب.

● نوال زعطوط، من جامعة بجاية بالجزائر: بحثها يرتبط بدراسة خصائص استمرار المكورات العنقودية المسؤولة عن التهاب الضرع البقري

يُشار إلى أن برنامج لوريال – اليونيسكو للنساء والعلوم يعمل على تثمين ومواكبة الباحثات في فترة محورية من مسارهن. وعلى مدى 19 عاما، تم دعم أكثر من 2700 من العالمات من 115 بلدا من خلال 48 برنامجا دوليا وتحت إشراف أكثر من 350 عالم لترشيح الفائزات.
وتقوم منظمة لوريال المغرب بنشر برنامج « المرأة في العلوم »، منذ عام 2007 لتشجيع النساء العالمات المتميزات والاحتفاء بهن في المغرب العربي، على اعتبار مساهمة أبحاثهن في تقدم العلوم.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.