بيان تونس بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحُقوق الإنسان

اخر تحديث : 10/12/2019
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

اليوم العالمي لحُقوق الإنسان

تحتفلُ تُونس وسائر بلدانِ العالمِ بالذّكرى الواحدةِ والسّبعين للإعلانِ العالميِّ لحقوقِ الإنسانِ، الذِّي مثَّل اعتمادُه في مثل هذا اليومِ من سنةِ 1948 حدثاً مفصليًّا في تاريخنا المُعاصرِ ليُصبحَ بذلكَ مرجعيّةَ جامعة لكافة الدول في جهودها من أجل حمايةِ كرامة الإنسان وصون حقوقه والتَّصدي لكافّة أشكالِ انتهاكاتِ حُقوقِ الإنسانِ.
وتُمثِّلُ هذه الذِّكرى مُناسبةً لتأكيدِ تمسُّك تُونُسَ بالقيمِ الكونيّة المشتركة والمبادئِ الدولية التّي ترتكز عليها هذه الوثيقةُ التّاريخيّةُ، والتزامَها باحترامِ حقوقِ الإنسانِ بمختلف أبعادِها وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان والارتقاء بها. ومن هذا المُنطلقِ، تُواصِلُ بلادنا العملَ على ترسيخِ مكاسبِ الانتقالِ الدّيمقراطيِّ والتّطلّعَ إلى الآفاقِ الرّحبةِ التِّي أتاحها في مجالِ ضمانِ حُقوقِ الإنسانِ واحترامِ الحريّاتِ الأساسيَّةِ بِفضلِ إرادةِ شَعبِها وتوْقِهِ إلى الحريّةِ و الكرامةِ.
ولقد كَرَّسَ دستورُ 2014 جميعَ هذهِ المبادئِ ضِمنَ تصوُّرٍ شاملٍ ومتكاملٍ ساهمَ في انخراطِ تُونُسَ في المنظومةِ الدُّوليّةِ لحُقوقِ الإنسانِ وبِناءِ أُسسَ مُجتمعٍ ديمقراطيٍّ حداثيٍّ تُصانُ فيه الحقوقُ وتُحترمُ فيه الحُريّاتُ الأساسيّةِ وكرامةُ الذّاتِ البشريّةِ.
وتسعَى بِلادُنا إلى تحقيقِ المُوَاءمةِ التَّامةِ والكاملةِ بين منظومةِ حقوقِ الإنسانِ بمفهومِها الأممِّي والتَّشريعاتِ الوطنيّةِ من جهةٍ، والممارسات اليوميّةِ من جهةٍ أُخرى في شراكةٍ وثيقةٍ مع المنظّماتِ الدّوليةِ المعنيّةِ بهذهِ المسألةِ ومعَ الجهاتِ الفاعلةِ في المجتمعِ المدنيِّ. وعلى سبيلِ الذِّكرِ، تَبّنتْ تُونُسَ في السّنواتِ الأخيرةِ مجموعةً من القوانينِ الأساسيّةِ لقيتْ ترحيبًا دُوليًّا واسعاًعلى غِرارِ قانونِ القضاءِ على جميعِ أشكالِ العنفِ المُسلّطِ على المرأةِ وقانونِ مُناهضةِ جميعَ أشكالِ التّمييزِ العُنصريِّ في إطارِ تمشٍّ تَشارُكِيٍّ ضمَّ مُختلفَ مكوِّناتِ المجتمعِ، في انْسِجامٍ تامٍّ معَ مسَارِ الانتقالِ الدِّيمُقراطيِّ.
كَمَا تُواصِلُ بِلادُنا العملَ علَى استكمالِ إرساءِ الهيئاتِ الدُّستوريةِ المعنيَّةِ بِحمايةِ الحُقوقِ والحريَّاتِ العامَّةِ والخاصَّةِ وإدخال الإصلاحاتِ التّي تَتناسبُ معَ انْخِراطِها التَّامِ في منظُومةِ حقوقِ الإنسانِ والقِيمِ الكوْنيَّةِ المُشتَركَةِ.
وإيمَانًا مِنْها بحقِّ الشُّعوبِ في تقريرِ مَصيرِهَا، تَغْتنِمُ تُونُسَ مُناسبةَ الاحتِفاءِ بالذِّكْرى الوَاحِدةِ والسَّبعينَ للإعلانِ العالميِّ لحقوقِ الإنسانِ، لِتُؤكِّدَ مِن جديدٍ دعمها اللاّمشروط للقضيّة الفلسطينيَّةِ العادِلةِ ومُساندَةِ الحقوق الوطنيّة المشروعة للشّعب الفلِسطينيِّ الشّقِيقِ، لا سيما حقّهُ في إقامةِ دولة مستقلّةٍ على أرضه وعاصمتها القدسُ الشّريفُ كشرطٍ أساسيٍّ لتحقيقِ سلامٍ عادلٍ ودائمٍ في المنطقةِ.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.