المعهد الوطني لاستهلاك يدعو للتثبت من معلومات التأشير لمنتوجات شبيهة بالأجبان

اخر تحديث : 08/02/2018

14

دعا المعهد الوطني للاستهلاك، على موقعه التونسيين الى التثبت وحسن قراءة التأشير الوارد على المنتجات الغذائية المروجة في السوق التونسية، ولا سيما تلك التي لها تركيبة مشابهة للجبن.
و ذكر المعهد أن هذا المنتج الذي يطلق عليه الصناعيون الجبن الصناعي ليس ممنوعا في أوروبا، غير انه يتوجب توفر شروط محددة للتأشير مشيرا الى انه يتوجب ذكر التأشير ان هذا المنتج « مستحضر غذائي » مع ضبط مكوناته بشكل واضح، مضيفا ان العبوة التي تحتوي المنتوج وشكله يجب ان يكونا مختلفين عن الاجبان الحقيقية.
وقال المعهد إن الفائدة من ترويج هذا الممنتوج هي تجارية حيث يوفر تسويقها ارباحا اقتصادية بسعر ادنى 200 بالمائة من سعر الجبن الحقيقي (تعويض المادة الدهنية اللبنية بمادة دهنية نباتية متدنية الكلفة).
أمّا على مستوى القيمة الغذائية فإنها تبقى غير ناجحة لأنّ كمية الكالسيوم او البروتينات ليست مضمونة علاوة على زيادة الاضافات الكيميائية »، حسب تفسير المعهد الذي اوضح ان تسمية « الجبن » تبقى مخصصة لمنتجات بمواصفات محددة.
و اشار المعهد انه يمكن للجبن الصناعي ان يحتوي بروتينات الالبان (املاحه)، لكنه يضم، ايضا، مواد دهنية ذات اصل نباتي (مثل زيت النخيل) والنشاء واضافات (مكثفات وعوامل التبلور…)، حسب المعهد.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.