العياري : البنك المركزي يقوم بدراسة مطلب لإرساء بنك إسلامي جديد

اخر تحديث : 17/11/2016
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

البنك المركزي

أعلن محافظ البنك المركزي التونسي « الشاذلي العياري » ، في تصريح صحفي على هامش ندوة حول « النوافذ الإسلامية في البنوك الشمولية » انتظمت بالمعهد العربي لرؤساء المؤسسات، أمس الاربعاء ، أن البنك يقوم بدراسة مطلب لإرساء بنك إسلامي جديد ببادرة من مستثمر تونسي مقيم بالخارج وبالشراكة مع مستثمرين أجانب.
ولفت « الشاذلي العياري » أن دمج هذا النوع من التمويل صلب البنوك التقليدية التونسية سيمكن من تنويع المنتوج البنكي ومحفظة المستثمر علاوة على توفير خدمات جديدة للحرفاء تتماشى مع معتقداتهم.
وقال العياري أنه « بالإمكان إعتبار الصيرفة الإسلامية مصدرا لتمويل المشاريع الوطنية والعمومية وخاصة مشاريع البنية التحتية وذلك من خلال إصدار « الصكوك » ، مشيرا الى تطورها بدرجة كبيرة صلب اقتصاديات العالم بريطانيا العظمى ولوكسمبورغ إلى جانب البلدان الإفريقية على غرار السنيغال.
من جانبها، ذكرت مديرة الرقابة المستمرة بالبنك المركزي التونسي « رجاء درغوث » أنه يوجد 3 مصارف إسلامية حاليا في تونس وهي البركة « منذ السبعينات » والزيتونة « 2010″ وبنك الوفاق الدولي « 2015″ مشيرة إلى أنها تستحوذ على نسبة 7 بالمائة من السوق المصرفي التونسي. وأوضحت أن البنك المركزي يعمل حاليا على إعداد منشورين مكملين للقانون عدد 48.
وقالت « رجاء درغوث » « سيحدد المنشور الأول عمليات الصيرفة الإسلامية (المرابحة والاستصناع والمشاركة) وسيتم نشره قبل موفى 2016 بينما سيتضمن المنشور الثاني شروط ممارسة الصيرفة الإسلامية من خلال النوافذ وسوف لتنشر خلال السداسي الأول من 2017″ .


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.