الشروع رسميا في نشر كل عقود المحروقات على الواب

اخر تحديث : 15/06/2016
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

وزير الطاقة

أعلن وزير الطاقة والمناجم « منجي مرزوق » ، في ندوة صحفية بمقر المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية أمس الثلاثاء ، أن تونس قد شرعت رسميا أمس في نشر الوثائق التعاقدية لكافة السندات سارية المفعول في مجال المحروقات في تونس .
ويبلغ عدد االوثائق 82 موزعة على 29 رخصة و53 امتياز استغلال منظمة باتفاقيات خاصة وملحقاتها والتي تعود إلى سنة 1960 والفترات الموالية.
وتابع الوزير ، في حضور جل المسؤولين الأول عن المؤسسات النفطية الأجنبية في تونس، أنه بإمكان المشرعين والمشتغلين في القطاع من مهنيين ومستثمرين وهيئات ومنظمات وجمعيات وباحثين وإعلاميين، تصفح موقع البيانات المفتوحة وعدد من المواقع ذات الصلة للتأكد من أن « جميع الاتفاقيات المتعلقة بالاستكشاف والبحث والاستغلال تم نشرها تقريبا » .
وأكد « مرزوق » ، أن الأطراف المعنية والمهتمة ستجد على الموقع عقود المشاركة وعقود مقاسمة الإنتاج المبرمة بين المستثمر والمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية.
وأضاف الوزير أن العديد من الدول المنتجة للمحروقات وعدد من الشركات العالمية اختارت النشر الجزئي والمرحلي للعقود بينما اختارت تونس النشر الكلي والفوري للعقود انسجاما مع الدستور.
ولفت وزير الطاقة والمناجم الى إن التعهد بنشر الوثائق التعاقدية المتعلقة بالاستكشاف والبحث عن المحروقات وإنتاجها في تونس يندرج ضمن مهمة تنزيل أحكام الدستور ومبادئه لا سيما في الفصول 12 (مبدأ الاستغلال الرشيد للثروات الطبيعية) و الفصل 13 (أقر مبدأ الرقابة البرلمانية على العقود والاتفاقيات المتعلقة بالثروات الطبيعية) والفصل 32 كرّس حق المواطن والإعلام في النفاذ إلى المعلومة.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.