الشاهد يُعلن حزمة إجراءات لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة والعائلات المعوزة

اخر تحديث : 19/03/2019
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

الشاهد

أعلن رئيس الحكومة « يوسف الشاهد » خلال إشرافه صباح اليوم الثلاثاء، بالمركز الدولي للبحوث والدراسات والتوثيق والتكوين حول الإعاقة « بسمة » بقمرت على افتتاح يوم العمل الاجتماعي عن حزمة من الاجراءات.
وفيما يلي الإجراءات التي أقرها:
- إعفاء الأشخاص ذوي الاحتجاجات الخاصة الراغبين في بعث مشاريع صغرى من الزامية توفير التمويل الذاتي عند طلب الحصول على قرض بنكي.
- احداث خط تمويل صلب ميزانية وزارة الشؤون الاجتماعية للفئات الضعيفة والهشة بكلفة قدرها 1مليون دينار.
- احداث خط تمويل لفائدة العائلات المعوزة ومحدودة الدخل وأبتائها صلب ميزانية 2020.
- الترفيع في المنحة الشهرية المسندة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ب 50 دينار.
- اسناد منحة تكوين شهرية ب 60 دينار لفائدة أبناء العائلات المعوزة.
- اسناد منحة شهرية تقدر ب 60 دينار للأطفال الجانحين المغادرين لمراكز الاصلاح الراغبين في مواصلة التعليم والتكوين المهني و80 دينار للراغبين في التدريب.
- مجانية النقل البري لأبناء العائلات المعوزة ومحدودة الدخل المزاولين للدراسة انطلاقا من السنة الدراسية المقبلة بكلفة تقدر بحوالي 5,5 مليون دينار.
- تهيئة محطات النقل البري لتسهيل دخول وخروج ذوي الاحتياجات الخاصة.
- تعزيز الاطار البشري بالمؤسسات الاجتماعية عبر انتداب 230 عون واطار حسب الاختصاصات المطلوبة.
-انتداب 400 عون واطار لمراكز التربية المنضوية صلب الاتفاقية المشتركة القطاعية لأعوان جمعيات رعاية الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
- تكفل الدولة بديون جمعيات رعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ازاء الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في حدود 500 الف دينار.
- توفير 30 حافلة للجمعيات العاملة في مجال الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بكلفة 3 مليون دينار.
- التمديد في استثاء الاتحاد الوطني للمكفوفين من تطبيق الأمر المتعلق بضبط معايير واجراءات وشروط اسناد التمويل العمومي للجمعيات لمدة ثلاثة سنوات اضافية.
- اقرار حد أدنى مضمون لجرايات التقاعد بما يعادل مقدار المنحة الشهرية المسندة للعائلات المعوزة لفائدة حوالي 117400 منتفع بكلفة 34,3 مليون دينار
- تمكين المرأة المطلقة التي فقدت حقها في التطية الصحية كقرين من مواصلة التمتع بالخدمات العلاجية ومراجعة جرايات حوادث الشغل والامراض المهنية بالقطاع الخاص الذي سيشمل 15 الف منتفع.
- اقرار العفو عن فوائد التأخير بعنوان قروض السكن المسندة من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية.
- طرح فوائد التاخير بعنوان القروض الجامعية المسندة من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية.
- الإذن باعداد قانون توجيهي لإرساء الأرضية الوطنية للحماية الاجتماعية يهدف الى ضمان حد أدنى من الدخل والتغطية الصحية الشاملة والسكن اللائق لفائدة الفئات الهشة والمسنين وذوي الاحتياجات الخصوصية.
- اعداد تصور حول احداث صندوق موحد للتأمين على فقدان مواطن الشغل وعرضه على المجلس الوطني للحوار الاجتماعي للبت في التصورات الفنية قبل موفى سنة 2019.


Print This Post

كلمات البحث :;;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.