- - http://tunisien.tn -

الدكتور بوجدارية: نحن على عتبة موجة جديدة من الوباء

بوجدارية [1]

أكّد رئيس قسم الاستعجالي بمستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة الدكتور رفيق بوجدارية في تدوينة على صفحته الرسمية بالفايسبوك اليوم الأربعاء، أننا على عتبة موجة جديدة وبصفة مبكرة من فيروس كورونا .
واعتبر بوجدارية أنّ غياب الضغط على المستشفى رغم ارتفاع أعداد الإصابات يوحي بأن الحالات من فعل المتحور أومكرون الوافد من فرنسا و إيطاليا مع الطلبة و غيرهم الذين قدموا لقضاء العطلة و هو ما يفسر تضاعف الاعداد بسرعة لأن المتحور أومكرون سريع العدوى، وفق تعبيره.

وشدد الدكتور على ضرورة التعامل مع الوضع الصحي الجديد للتضييق على سرعة إنتشار العدوى من جديد و منع تلاقي موجتين واحدة الدلتا و واحدة لأومكرون و ذلك بإعتماد التباعد و الحد من طاقات إستيعاب الأماكن المغلقة و بتلقيح كامل لمن سنهم فوق الخمسين سنة، بالإضافة إلى توفير ما يلزم من تحاليل سريعة و إعادة تأهيل مسالك كوفيد في المستشفيات و ضمان مخزون من الأكسجين .
كما قال بوجدارية إنه لا يمكن الاستعداد لمواجهة موجة جديدة من دون الموارد البشرية من ممرضين و عملة مما يتطلب الترفيع في الإحاطة بالمتعاقدين منهم .
وكانت وزارة الصحة قد أعلنت مساء الثلاثاء، عن تسجيل 3 حالات وفاة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد، يوم الاثنين 27 ديسمبر الجاري، و 670 تحليلا إيجابيا [2] من مجموع 8334 تحليلا مخبريا، لترتفع بذلك نسبة التحاليل الإيجابية اليومية إلى حدود 8 فاصل 04 بالمائة.