الخبير الاقتصادي « معز العبيدي » : تونس خرجت من المأزق المالي ونسبة التداين الأجنبي مازالت في حدود معقولة

اخر تحديث : 03/02/2014
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

معز العبيدي

بقلم: نجيبة مخلوف

 

 

بلغت نسبة التداين الخارجي في الاقتصاد التونسي 49.1 بالمائة وهي نسبة اعتبرها الخبير الاقتصادي والمالي معز العبيدي في تصريح خصّ به صحيفة www. Tunisien.tn مقبولة إذا ما توفرت عدة شروط لعل من أبرزها ضرورة عودة نسق النمو الذي يعتبر علامة ومؤشرا على خلق الثروة في تونس وديناميكية الاقتصاد الوطني.

وأكد العبيدي أن المصادقة على الدستور وتشكيل الحكومة الجديدة التي بدأت في ممارسة مهامها شكّل صدمة ايجابية لدى الممولين الأجانب في إشارة إلى القرض الذي تم ضخه يوم الجمعة الماضي في الخزينة العامة التونسية من قبل صندوق النقد الدولي والبالغ قيمته 800 مليون دينار.
وقال الخبير الاقتصادي إن تونس خرجت من المأزق المالي الذي كانت تواجهه قبل المصادقة على الدستور وتشكيل الحكومة وهي عوامل طالما خلقت ضبابية كبيرة في المشهد الاقتصادي.
وعن مدى استمرار الممولين الأجانب في تقديم يد المساعدة إلى الاقتصاد التونسي خلال هذه المرحلة التي تحتاج فيها الدولة إلى عدة مصادر تمويلية للاستجابة لمختلف مصاريف التنمية ودعم الميزانية، اعتبر الخبير الاقتصادي معز العبيدي أن ثقة مؤسسات التمويل الأجنبي في تونس تبقى رهينة عدد من العوامل من أهمها تحسن مناخ الاستثمار وذلك من خلال مراجعة مجلة الاستثمارات والإقدام على تنفيذ برنامج عاجل للإصلاح الجبائي وإصلاح القطاع البنكي الذي يعتبر محركا أساسيا من محركات الاستثمار.


Print This Post

كلمات البحث :

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.