« الحبيب خضر » يوضح إمكانية تقديم الانتخابات التشريعية على الرئاسية

اخر تحديث : 02/06/2014
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

انتخاب 2014

أكد « الحبيب خضر » عضو المجلس الوطني التأسيسي عن حركة النهضة والمقرر العام للدستور على صفحته الرسمية على الفايسبوك اليوم الاثنين، عدم وجود حجة دستورية لرفض تقديم الانتخابات التشريعية على الرئاسية على خلاف ما دعت إليه بعض الأحزاب، طالما أن المدة الفاصلة بينهما محدودة.

وأشار « خضر » إلى أنّ صفة النائب في المجلس التأسيسي مستمرة دستوريا حتى صدور النتائج النهائية للانتخابات التشريعية، وأنّ التزكية قطعا لا تتم يوم الاقتراع، بل تتم عند الترشح، أي بالضرورة قبل غلق باب الترشح، كما أشار « خضر » إلى أنّه يفصل بين غلق باب الترشح لرئاسة الجمهورية ويوم الاقتراع ما لا يقل عن واحد وخمسين يوما.
وضرب المقرر العام للدستور مثلا عمليا استنادا إلى التواريخ لشرح هذه الفكرة، وجاء فيه:

« لنفرض أن الانتخابات التشريعية ستجرى يوم 12 أكتوبر وأن الدور الأول للانتخابات الرئاسية يجرى بعد ذلك بأربعة أسابيع (فاصل الأربعة أسابيع ضروري طالما كان الاقتراع في الحالتين في نهاية الأسبوع لعدم الوقوع في تطابق الصمت الانتخابي في الانتخابات التشريعية مع الحملة في الانتخابات الرئاسية) أي يوم 9 نوفمبر على أن يكون الدور الثاني في شهر ديسمبر. في هذه الحالة سيكون الترشح لرئاسة الجمهورية قد أغلق بابه قبل يوم 9 نوفمبر بواحد وخمسين يوما أي منذ 19 سبتمبر. فهل يكون من الممكن حسب هذا المثال أن تكون التزكية من أعضاء المجلس الوطني التأسيسي؟ قطعا ذلك ممكن لأن الانتخابات التشريعية أصلا حسب هذا المثال تكون لم تجر بعد بل إن حملتها الانتخابية لم تبدأ. »


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.