البريد التونسي يُراجع تعريفات بعض الخدمات المالية والبريدية

اخر تحديث : 30/07/2016
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

البريد التونسي

قرر البريد التونسي وفقا لبلاغ أصدره يوم الجمعة، مراجعـة تعريفة بعض الخدمـات الماليــة وخدمات الدفع الإلكتروني، على أن يشرع بداية من غرة أوت 2016، في مراجعة التعريفات المطبقة على بعض الخدمات البريدية مع اعتماد تخفيضات جديدة بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية المتعاملة مع البريد التونسي في مجال خدمة إيداع المراسلات.
وتهدف هذه الاجراءات إلى مزيد تسهيل نفاذ المواطنين للخدمات المالية و استجابة لخصائص وطبيعة الحرفاء المـتعاملين معه
*في مجال الخدمات المالية تم اعتماد تعريفة جديدة لخدمة التنزيل نقدا بالحساب الجاري البريدي:
– مجانية التنزيل بالحساب البريدي الجاري للأشخاص الطبيعيين بالنسبة لصاحبالحساب البريدي دون تحديد سقف لمبلغ التنزيل
– توظيف معلوم 1 دينار على عمليات التنزيل بالحساب البريدي الجاري لشخص طبيعي والتي تنجزمن قبل شخص آخر داخل جهة توطيد الحساب و2 دينار خارجها دون تحديد سقف لمبلغ التنزيل
– بالنسبة لعمليات التنزيل بالحسابات البريدية الجارية للأشخاص المعنويين، فقد تمت مراجعتها بصفة تتلاءم وطبيعة معاملات التنزيل، حيث تم توظيف معلوم ما بين1 د
و10 د على عمليات التنزيل التي لا تتجاوز 50 000 د أما مبالغ التنزيل التي تتجاوز 50 000 د فانه تم توظيف معلوم التنزيل بنسبة 0،1 % من قيمة المبلغ دون اعتبار جهة توطيد الحساب البريدي الجاري.
وبهدف مزيد تشجيع وتدعيم الخدمات الرقمية وتطوير التجارة الالكترونية، تم التخفيض بحوالي 15% في المعاليم المطبقة على المعاملات المالية الإلكترونية للمواقع التجارية عبر الأنترنات والتي تستخدم منظومة الدفع عن بعد بالدينار الالكتروني.
أما بخصوص الخدمات البريدية، فسيتم بداية من غرة شهر أوت 2016، اعتماد تعريفة جديدة تشمل خدمات المراسلات على المستويين الوطني والدولي وكذلك الخدمات البريدية الأخرى.
فالمراسلات العادية التي لا يتجاوز وزنها 20غرام (غ)، تم تحديد تعريفاتها بـ 500 مليم على المستوى الوطني وكذلك على مستوى دول المغرب العربي و1000مليم بالنسبة لبقية الدول الأخرى.
أما المراسلات العادية التي يتراوح وزنها بين أكثر من 100غ و250غ، فقد اعتمدت تعريفة تقدر بـ1200 مليم على المستوى الوطني و1800 مليم على مستوى دولالمغرب العربي و3500 مليم خاصة بالمراسلات الموجهة الى الدول العربية و5000 مليم بالنسبة لبقية الدول.
وقد حافظت المراسلات التي يتراوح وزنها بين أكثر من 250 غ و500 غ على نفس التعريفة على المستوى الوطني والمقدرة بـ 1500 مليم مع اعتماد تعريفة تقدر بـ3000 مليم بالنسبة للمراسلات الموجهة لدول المغرب العربي و7000 مليم للمراسلات الموجهة للدول العربية و10000 مليم بالنسبة لبقية الدول.
ويُحافظ البريد التونسي على التعريفة نفسها الخاصة بمجموعة المظاريف المخصصة للتسجيل المدرسي والمقدرة بـ 390 مليما للمراسلات التي لا يتجاوز وزنها 20غ.
كما تم اعتماد تخفيضات جديدة تتراوح بين 5% و20% بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية التي تتعامل مع البريد التونسي في مجال خدمة إيداع المراسلات بأعداد كبيرة.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.