- - http://tunisien.tn -

برنامج التظاهرة الثقافية « موسيقات » بمركز النجمة الزهراء بـ « سيدي بوسعيد »

افتتاح التظاهرة الثقافية ''موسيقات'' بمركز النجمة الزهراء بـ "سيدي بوسعيد" [1]

تفتتح اليوم الخميس 3 أكتوبر 2013، التظاهرة الثقافية « موسيقات » في دورتها الثامنة بفضاء مركز الموسيقى العربية والمتوسطية النجمة الزهراء بضاحية « سيدي بوسعيد » للتتواصل فعالياتها إلى يوم 15 أكنوبر القادم.

هذا وستعرف الدورة الحالية برنامجا [2]جديدا، حيث سيتم التركيز على موسيقى الجهات وعدم الاكتفاء بالعواصم أو ما اشتهرت به تلك الدول في المجال الموسيقي، كـ « التّانغو » الأرجنتيني على سبيل الذكر.
كما تفتتح التظاهرة بمقطوعات ستكون بأنامل أفريقية سوداء من أعماق الصحراء مع مجموعة «فيو فاركا توري» الذي تمزج موسيقاه بين « البلوز » والتقاليد الموسيقيـة لـغرب أفريقيا، حسب جريدة « العرب ».
وللتذكير فبرنامج التظاهرة سيكون كالآتي:
الخميس 3 أكتوبر: حفل الافتتاح سيكون مع مجموعة «فيو فاركا توري» الأفريقية بموسيقى تمزح بين البلوز والتقاليد الموسيقية لغرب أفريقيا.
الجمعة 4 أكتوبر : عرض مع مجموعة «خارنيجي» الاسبانية التي يقوم مشروعها الموسيقي على إعادة اكتشاف للجذور المشتركة بين الشعبين « الباسكي » و « القاكسوني » في الحقل الموسيقي.
السبت 5 أكتوبر: يستقبل فضاء النجمة الزهراء عرضا للرباعي «رودي فلوريس» من الأرجنتين في عرض لموسيقى «الشماماي» وهي لون من الألوان الموسيقية التقليدية الراقصة.
الأحد 6 أكتوبر: تحيي الحفل مجموعة «شيواكان» في احتفاء بموسيقى «السامبالوم » من رومانيا
الاثنين 7 أكتوبر:
الخميس 10 أكتوبر: عرض للمجموعة الفنزويلية /الكولمبية «ريكو فيكو» التي تسعى إلى التعريف بمميّزات العديد من الآلات الوترية المستخدمة في أمريكا اللاتينية.
الجمعة 11 أكتوبر: مجموعة طرب إيرانية بقيادة الفنان « حسن تبار » التي تغوص في بحور الموسيقى الكلاسيكية الإيرانية المعروفة بـ « الرديف ».

السبت 12 أكتوبر: عرض المالوف التونسي «نوبة الصيكة» وهو إنتاج جديد لمركز الموسيقى العربية والمتوسطية.