- - http://tunisien.tn -

اجراء جديد للمصادقة على الشهائد العلمية

وزارة التربية [1]

أعلنت وزارة التربية في بلاغ أصدرته اليوم الاثنين 26 أوت 2019، عن إقرار إجراء جديد يتعلق بالمصادقة على الشهائد العلمية للراغبين في الدراسة أو العمل بالخارج وذلك بتعويض الإمضاء اليدوي على الشهائد الوطنية بالختم الالكتروني « QR code » وهو ما يعتبر رمز الاستجابة السريع.

وبينت الوزارة بأن هذا الاجراء الجديد يهدف بالأساس إلى تبسيط الاجراءات المتعلقة بالمصادقة على الشهائد العلمية الحاملة للختم الالكتروني للراغبين في العمل أو الدراسة بالخارج وذلك من خلال التوجه مباشرة الى أقرب عدل اشهاد للحصول على المصادقة على الشهادة العلمية الحاملة للختم الاكتروني باعتبار أن عدول الاشهاد يمثلون الجهة المكلفة باصدار أختام « الابوستي » المعترف بها في الدول المنخرطة في اتفاقية « لاهاي التي تضم 155 دولة ».

ولفتت الوزارة الى أن اصدار أختام « الابوستي » من قبل عدول اشهاد يتطلب الختم الاكتروني المرئي المثبت على الشهائد العلمية دون اشتراط امضاءات بخط اليد للتثبت من الوثائق المزمع استعمالها بالخارج كما يمكن هذا الاجراء من تأمين وتحصين الشهائد العلمية الوطنية ضد كل أشكال الاختراقات الممكنة.

ويساهم هذا الاجراء أيضا في تبسيط عملية المصادقة من خلال حذف المصادقة على مضمون الشهادة من قبل الادارة العامة للامتحانات و المصادقة الديبلوماسية من قبل مصالح وزارة الخارجية فضلا عن توفير الجهد والوقت للراغبين في الدراسة أو العمل بالخارج والقاصدين أحد الدول المنخرطة في اتفاقية لاهاي.

يشار الى أن هذا الاجراء يتنزل في اطار تنفيذ المنشور الصادر عن رئاسة الحكومة عدد22 المؤرخ في 22 جويلية 2018 حول الختم المرئي لتأمين الوثائق الادارية وللاتفاقية المبرمة بين وزارة التربية والوكالة الوطنية للمصادقة الالكترونية.