- - http://tunisien.tn -

اتفاقية تعاون وشراكة بين وزارة المالية وهيئة مكافحة الفساد

إمضاء اتفاقية تعاون وشراكة بين وزارة المالية وهيئة مكافحة الفساد [1]

أمضى وزير الماليّة « محمد رضا شلغوم »ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد « شوقي الطبيب » اليوم الجمعة، اتفاقية تعاون وشراكة بين وزارة المالية والهيئة تهدف إلى المساهمة في ترسيخ الحوكمة الرشيدة وتعزيز قيم النزاهة وإرساء قواعد الشفافية في الهياكل الراجعة بالنظر للوزارة.
كما ترمي هذه الاتفاقية إلى إرساء مبادئ توجيهية للحد من الفساد ووضع نظم ملائمة لمكافحته علاوة على إعداد برنامج تكويني ثنائي في مجالات أسس الحوكمة الرشيدة وقواعد التوقي من مخاطر الفساد.
وتنص الاتفاقية على التعاون في إعداد وتنفيذ برامج التوعية والتحسيس بمخاطر الفساد وتأثيراته على الهياكل الخاضعة لإشراف الوزارة فضلا عن إرساء قاعدة معلومات ذات العلاقة بالحوكمة الرشيدة والنزاهة والعمل على نشرها.

وبيّن وزير المالية في كلمة ألقاها بالمناسبة، أن الاتفاقية ستمكن من وضع إطار للتعاون الدائم مع الهيئة قصد إرساء قواعد الشفافية وقيم النزاهة في كل مجالات تدخل الوزارة مؤكّدا على أهمية الاتفاق في تعزيز انفتاح هياكل الوزارة على أنشطة الهيئة.
وشدد الوزير على أن ترسيخ قيم النزاهة والشفافية ستمكن الموظف من العمل في مناخ من شانه أن يساعده على تطوير أدائه كما من شأنها أن تساهم في دفع الاقتصاد وتسجيل نسب نموّ أرقى، مشيرا إلى أنّ الدراسات تشير إلى أنّ التكلفة الجمليّة للفساد في العالم تتراوح بين 1.5 تريليون و2 تريليون دولار أمريكي أي ما يعادل 2% تقريبا من إجمالي الناتج المحلي العالمي.
ومن جانبه اعتبر « شوقي الطبيب » أن إمضاء هذه الاتفاقية هو تجسيم للإستراتيجية الوطنية لمقاومة الفساد، مؤكدا أنّ وزارة المالية والإدارات الراجعة إليها بالنظر تعد من أهم الوزارات في سياق العمل على مقاومة الفساد وتركيز قيم النزاهة وقواعد التصرف الرشيد.