إيقاف برنامج «بلا قناع» الذي تبثه قناة أم تونيزيا لـ3 أشهر

اخر تحديث : 31/01/2018

برنامج “بلا قناع”

قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي و البصري مؤخرا، إيقاف برنامج « بلا قناع » الذي تبثه القناة التلفزية الخاصة « ام. تونيزيا » في شخص ممثلها القانوني لمدة ثلاثة أشهر وسحب الحلقات المذكورة من الموقع الإلكتروني الرسمي للقناة ومن جميع صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها.
وأرجعت الهيئة قرارها إلى ما تمّ بثّه من مشاهد صادمة لدماء وجروح عميقة تظهر على جسد شاب قام بإلحاق الأذى بنفسه وآخر قام بالاعتداء على وجهه ويده وبطنه بآلة حادة وتصوير محاولات انتحار ومشاهد عنف من شأنها التأثير على الفئات الحساسة وخاصة منها الأطفال دون وضع التحذيرات اللازمة وفقا لأحكام الملحق المتعلق بحماية الأطفال وحقوقهم من جهة، واستنطاق طفل موقوف في جريمة قتل مع الكشف عن وجهه بما من شأنه أن يعرضه للوصم الاجتماعي من جهة اخرى.
واعتبر الهايكا أن هذان الشيئان يشكّلان خرقا جسيما لمقتضيات ضوابط ممارسة حرية الاتصال السمعي والبصري المضمنة بالفصل الخامس من المرسوم عدد 116 لسنة 2011 المؤرخ في 02 نوفمبر 2011 المتعلق بحرية الاتصال السمعي والبصري و بإحداث هيئة عليا مستقلة للاتصال السمعي و البصري ومنها خاصة حماية الطفولة.
كما أشارت الهايكا إلى أن ما بثّته القناة يُعد خرقا لأحكام الفصول 13 و 14 و 24 من كرّاس الشروط المتعلق بالحصول على إجازة إحداث واستغلال قناة تلفزية خاصة و الفصول 2 و 4 و 7 و 8 و 9 و10 و12 و 13 من ملحقه المتعلّق بحماية الأطفال و حقوقهم، وعدم احترام لأخلاقيات المهنة الصحفية، إضافة إلى قيام الصحفي باستنطاق موقوفين و التحقيق معهم واجبارهم على ذكر تفاصيل الجرائم المنسوبة اليهم والكشف عن هويتهم يمثل خرقا لمبدأ قرينة البراءة المنصوص عليه في الفصل 27 من الدستور.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.