إصدار وثيقة « إعـــــــلان الرباط » لتفعيل البحث العلمي المشترك بين دول الجوار خمسة زايد خمسة

اخر تحديث : 23/09/2013

إصدار وثيقة "إعـــــــلان الرباط" لتفعيل البحث العلمي المشترك بين دول الجوار خمسة زايد خمسة

اتّفق وزراء التعليم العالي والبحث العلمي لدول الجوار خمسة زايد خمسة (5+5) خلال اجتماعهم يومي 19 و20 سبتمبر 2013 برئاسة وزير التعليم العالي « المنصف بن سالم » للوفد التونسي المنعقد في الرباط، على إصدار « إعلان الرباط » الذي ينص على سن سياسة بحث علمي مشترك كفيلة بالتشجيع على خلق مشاريع واعدة ذات قيمة مضافة عالية بالنسبة للاقتصاد في المنطقة.
ومن المنتظر أن يعطي هذا الإعلان الأولوية للموارد المائية والطاقية وتكنولوجيات الصناعة الغذائية والصحة والأمن وتدبير المخاطر، كما يطمح إلى توحيد كفاءات بلدان المغرب العربي وأوروبا الغربية وتسهيل التنقل المتعدد الأبعاد للتكنولوجيا.

ويُشار إلى أنّه بموجب هذه الوثيقة يلتزم الوزراء المكلفون بالبحث العلمي في بلدان اتحاد المغرب العربي، ونظراؤهم في بلدان غرب البحر الأبيض المتوسط، بتسهيل تنقل الباحثين من خلال منح تأشيرة الباحثين العلميين والنهوض بتكوين الباحثين وتشجيع نقل التكنولوجيات والولوج للبنيات التحتية العلمية لمختلف بلدان ضفتي المتوسط.
هذا ودعا « المنصف بن سالم » في الكلمة التي ألقاها بالمناسبة، إلى ضرورة إنشاء فضاء متكامل للبحث والابتكار بين ضفتي المتوسط والى خلق آليات فعالة في هذا المجال وإيجاد صيغ متطورة لمزيد تنسيق سياسات البحث العلمي بين دول 5+5.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.