إجراءت جديدة متعلقة بنظام امتحان البكالوريا في تونس لسنة 2015 وزير التربية يوضح ..

اخر تحديث : 24/12/2014
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

فتحي جراي

أعلن وزير التربية « فتحي جراي » مؤخرا ، قرارا يتعلق بتنقيح فصول من نظام امتحان الباكالويا لسنة 2015 في تونس، حيث قرر إلغاء أحكام النقطة 2 من الفصل 8 وأحكام الفصول 9 (جديد) و13 و16 من القرار المؤرخ في 24 أفريل 2008 وتعوض في بعض المواد وطرق احتساب المعدلات. وبالنسبة إلى الفصل 8 (النقطة الثانية جديدة) المتصلة بالاختبار التطبيقي في مادة الإعلامية، نص التنقيح على أن يتم تقييم الاختبار التطبيقي في مادة الإعلامية على مستوى مركز الاختبارات التطبيقية ويعد هذا الاختبار من قبل أساتذة الإعلامية بالمركز ويجرى تحت إشراف رئيس المركز ومساعده وبالتنسيق مع متفقد المادة ويسند إلى الاختبار التطبيقي لمادة الإعلامية (الضارب 0.5) ويسند إلى الاختبار الكتابي في المادة (الضارب 0.5) ويحتسب العدد النهائي كالآتي :
الاختبار التطبيقي + الاختبار الكتابي العدد النهائي على 2
وأما في ما يخص مادة التربية البدينة وفق الفصل 9 (جديد) فانه تقرر أن يتم تقييم مادة التربية البدنية بالنسبة إلى تلاميذ المعاهد العمومية إذ نص القرار على وجوب أن يجتاز كل مترشح اختبار آخر السنة في مادة التربية البدنية وفي صورة إعفاء المترشح من اجتياز اختبار آخر السنة فإنه يعتبر معفى من المادة في امتحان الباكالوريا. ويحتسب العدد النهائي في مادة التربية البدنية كالآتي: (اختبار آخر السنة) + (المعدل السنوي في المادة) العدد النهائي على 2 ويمكن إعفاء التلاميذ من اجتياز اختبارات التربية البدنية إذا ما رخص لهم في ذلك طبيب الصحة المدرسية أو طبيب للصحة العمومية تعينه الإدارة. و بالنسبة إلى تلاميذ المعاهد الخاصة : يكون العدد النهائي المسند في مادة التربية البدنية هو العدد الذي يحرزونه في اختبار آخر السنة في المادة ويمكن إعفاء هؤلاء التلاميذ من مادة التربية البدنية إذا تعذر عليهم تعاطي التمارين البدنية بصفة منتظمة خلال السنة الدراسية، وفي ما يخص المترشحين بصفة فردية يتم إعفاؤهم من مادة التربية البدنية. طرق احتساب المعدل النهائي ضبط الفصل 13 (جديد) من القرار ذاته صيغ احتساب المعدل النهائي لامتحان الباكالوريا بالنسبة إلى تلاميذ المعاهد العمومية والمعاهد الخاصة باعتماد إحدى الصيغتين التاليتين: الصيغة الأولى : (معدل اختبارات الباكالورياx 4) + (المعدل السنوي) على 5 وتعتمد هذه الصيغة الأولى إذا كان الفارق بين المعدل السنوي ومعدل اختبارات الباكالوريا يساوي أو يقل عن ثلاث نقاط. الصيغة الثانية : مجموع نقاط اختبارات الباكالوريا على مجموع ضوارب اختبارات الباكالوريا وتعتمد هذه الصيغة الثانية في باقي الحالات. ويضبط المعدل النهائي لامتحان الباكالوريا بالنسبة إلى المترشحين بصفة فردية باعتماد معدل اختبارات الباكالوريا فقط. كما يكون مجموع النقاط المتحصل عليها من قبل كل مترشح في اختبارات الباكالوريا مساويا لمجموع الأعداد المسندة إليه بعد ضربها في الضوارب المقابلة لها. ويكون معدل اختبارات الباكالوريا مساويا لنتيجة قسمة مجموع النقاط المتحصل عليها على مجموع ضوارب الاختبارات مع اعتبار ما جاء بالفصل 12 من القرار المؤرخ في 24 أفريل 2008.
ويقع التصريح بقبول كل مترشح تحصل على معدل نهائي لا يقل عن 10 من 20. وفي المقابل نص الفصل 16 (جديد) من هذا القرار على انه يمكن في الدورة الرئيسية أو في دورة المراقبة إسعاف كل مترشح تحصل على معدل نهائي في امتحان الباكالوريا لا يقل عن 9 من 20 وذلك إذا توفرت جميع الشروط التالية :
ـ المعدل السنوي العام في القسم النهائي لا يقل عن 10 من 20،


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.