أنا يقظ: 9% من التونسيين قدموا رشاوى و64% يؤكدون ارتفاع ظاهرة الفساد+(فيديو)

اخر تحديث : 03/05/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

أنا يقظ
نظمت اليوم الثلاثاء، منظمة « انا يقظ » ندوة صحفية في احد نزل العاصمة للإعلان عن نتائج سبر آراء أنجزته حول الفساد.
وشمل سبر الآراء 1200 شخصا من مختلف جهات الجمهورية وحسب شرائح عمرية مختلفة وقام على مبدأ التناصف بين الإناث والذكور وأخذ بعين الاعتبار جميع الفئات الاجتماعية والوسط الحضري والريفي.
واعتبر المستجوبون أن 47%من رؤساء المؤسسات التجارية متورطون في الفساد يليهم أضاء المجالس الحكومية المحلية بنسبة 32% ثم المسؤولون الحكوميون بنسبة 30% ثم الشرطة بنسبة 27%، والذين أكد 64% منهم أن معدل الفساد ارتفعت في تونس فيما أكد قرابة 20% أنه انخفض.
وأقر 71% من المستجوبين أنهم استعانوا بواسطة للحصول على المساعدة في المستشفيات العمومية من بينهم 8% قدموا رشوى للحصول على هذه المساعدة، واعترف 63% منهم بمحاولة الحصول على مساعدة للحصول على وثائق هوية أو رخصة من الحكومة من بينهم 3% قاموا بدفع رشوى، وكشف 35% أنهم طلبوا مساعدة في المدارس العمومية وقدم منهم 2% لرشوى لقضاء مصلحته، فيما قدم 9% من المستجوبين لرشوى لرجال الشرطة من بين 12% ممن طلبوا مساعدتهم.
وأظهر سبر الآراء أن 9% من المستجوبين قاموا بتقديم رشوى لقضاء شؤونهم فيما أكد 3% فقط ممن دفعوا الرشوى سابقا انهم بلغوا عن الحادثة، بينما اعتبر 59% من المستجوبين أن الخوف من تبعات التبليغ عن الفساد هو السبب الرئيسي الذي يمنعهم من التبليغ عن حالات الفساد، كما اعتبر 62% من المستجوبين أن أداء الحكومة ضعيف جدا في مكافحة الفساد.
وقال رئيس منظمة أنا يقظ « أشرف العوادي » في تعليقه على نتائج التقرير إن الحكومة مطالبة بتحديد موقفها من مكافحة الفساد إن كانت تعتبره أولوية أم لا وإن كانت لديها الإرادة السياسية الكافية للتصدي له، مشيرا إلى ضرورة الإسراع في تمرير قانون لحماية المبلغين عن الفساد من أجل تشجيع المواطنين على التبليغ والحد من هذه الظاهرة.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.