مجموعة الثماني تدعم خطة أنان في سوريا وتؤكد على وحدة منطقة اليورو

اخر تحديث : 21/05/2012
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

دعمت دول مجموعة الثماني خطة المبعوث الأممي والعربي كوفي أنان إلى سوريا داعية إلى تنفيذ أسرع للعملية السياسية. وأكدت دول المجموعة على ضرورة بقاء أوروبا موحدة وعلى اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لتعزيز وإنعاش الاقتصاد.

اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت على ان دول مجموعة الثماني بما فيها روسيا متفقة على ان الحل السلمي والانتقال السياسي هما افضل حل للازمة السورية.

غير ان مسؤولا روسيا اعلن ان ممثلي دول مجموعة الثماني لم يتوصلوا بعد الى موقف موحد بشأن الملف السوري، مشددا على استحالة تغيير النظام في سوريا بالقوة.

وقال اوباما اثناء استضافته قادة دول المجموعة في كامب ديفيد « اجرينا محادثات حول سوريا، ونحن جميعا نعتقد ان الحل السلمي والانتقال السياسي هما الافضل ».

واضاف « نحن جميعنا قلقون للغاية بشأن العنف الذي يجري في سوريا والخسائر في الارواح » التي تقع.

وتابع « نحن ندعم خطة (مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي) انان ومتفقون -واعتقد ان هذا سينعكس في بياننا- على ان خطة انان يجب ان تطبق بشكل كامل وان العملية السياسية يجب ان تمضي قدما بسرعة اكبر من اجل حل المسالة ».

الا ان المستشار في الكرملين ميخائيل مارغيلوف قال في تصريح صحافي ادلى به على هامش اجتماعات قمة مجموعة الثماني، ان موقف روسيا من الازمة في سوريا لم يتغير، مشددا على انه « لا يمكن تغيير النظام بالقوة ».

واضاف مارغيلوف « يجب منح السوريين فرصة لحل مشاكلهم بانفسهم » متسائلا « من سيتسلم السلطة في حال تنحي النظام الحالي؟ ».

واضاف « لا يمكن استخدام الفأس في حل الازمة، بل يجب استخدام طرق أقل ضراوة لتفكيك تشابكها وحلها ».

وردا على دعوات الغرب بتنحي الاسد، قال مارغيلوف « ان المعارضة المناوئة للاسد لا تمثل كيانا واحدا .. اذا تنحت القيادة الحالية، من الذي سيتولى السلطة في البلاد ».

وادت اعمال العنف التي تشهدها سوريا الى مقتل اكثر من 12 الف شخص اغلبهم من المدنيين منذ منتصف اذار/مارس 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وفي الشان الايراني قال الرئيس الاميركي ان مجموعة الثماني « متحدة » بشان كيفية التعامل مع المفاوضات المقبلة مع ايران حول برنامجها النووي.

وقال « نحن متحدون بشان نهجنا تجاه ايران » مضيفا ان امكانية استخدام البرنامج للحصول على اسلحة نووية « هو امر يسبب القلق البالغ لنا جميعا


Print This Post

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.