- - http://tunisien.tn -

كوبلر: « المخرج الوحيد لأزمة ليبيا هو تشكيل جيش موحد »

كوبلر [1]

أكد « مارتن كوبلر » رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ،امس السبت، خلال اجتماع تشاوري عقد في تونس برعاية الأمم المتحدة، أن المخرج الوحيد لأزمة ليبيا يبدأ بتشكيل جيش موحد
وقال كوبلر إنّ « جميع مشاكل ليبيا الآن مرتبطة بالوضع الأمني (… ) والمخرج الوحيد هو وجود جيش ليبي موحّد يكون تحت قيادة المجلس الرئاسي وفق ما جاء في الاتفاق السياسي الليبي »، مشددا على أنه لا يمكن أن تكون ليبيا موحدة وبها عدة جيوش.مشيرا الى « هناك اجتماع الأحد (في تونس) بين أعضاء المجلس الرئاسي وأعضاء الحوار السياسي، وأيضا لقاء بين أعضاء الحوار السياسي وهيئة صياغة الدستور ».
واضاف المبعوث الاممي في ذات السياق، أن فترة الاتفاق السياسي الليبي مؤقتة جدا، عامان على أقصى تقدير وبعدها يجب أن يكون هناك دستور، مذكرا بأن سلطنة عمان دعت أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور لمناقشته، والآن مشروع الدستور مطروح على الطاولة ومن المهم أن يطلع أعضاء الحوار السياسي الليبي على الدستور.مجددا التأكيد على رغبته في لقاء اللواء خليفة حفتر قائد القوات الموالية للحكومة غير المعترف بها والتي تسيطر على مناطق في شرق البلاد.
وقال كوبلر في ذات الاطار « أريد أن أقابل الجنرال حفتر وأرى موقفه وأتفهم موقفه .. كل أسبوع اتصل به لأحدد موعدا، حتى الآن هو لم يوافق على مقابلتي ».